برنامج خبرات

برنامج خبرات 


اطلقت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية برنامج "التطوير المهني النوعي للمعلمين" او "خبرات" قبل عامين حيث
 كان العام الماضي خبرات ١ ونحن هذا العام في برنامج خبرات ٢. هذا البرنامج اتكلم هنا من معايشة حقيقية فرصه متميزة  للمعلمين ان يقفوا بانفسهم ويشاهدوا باعينهم الممارسات المهنية لمعلمين في دول متقدمة ويقارنوا بين هذه الممارسات وما يحدث في المدارس السعودية، وهذا يفتح افاق كبيرة للمعلمين أن يطوروا من ممارساتهم المهنية وكذلك أن ينقلوا ماشاهدوه إلى زملائهم في المدرسة، وهنا يتحولون الي قادة للتغيير حيث يؤثرون بشكل ايجابي علي زملائهم خصوصا ان هناك في البرنامج جانب اكاديمي يركز علي تعزيز المهارات القيادية للمعلمين وكيف يبدؤن بالتغيير من انفسهم ونشر الثقافة المهنية التي اكتسبوها بين زملائهم في المدرسة.لن اطيل في ذكر مميزات البرنامج لان جميع من قابلته واخبرته عن فكرة البرنامج  يثني عليه ويصفه بالبرنامج الطموح والذي سيكون اثره واضح في تعلم ابنائنا لان التغيير ياتي من المعلم ويتركز في الممارسات الصفية التي تمس بشكل مباشر تعلم ابنائنا الطلاب.




مراحل برنامج خبرات

١- مرحلة التهيئة

1- Orientation Phase

استمرت هذه المرحلة قرابت الاسبوعين تعرفنا خلالها علي مرافق جامعه اوهايو وكذلك انظمتها وتعرفنا علي الانظمة في الولايات المتحدة عموما و علي الانظمة في ولاية اوهايو وتم تعريفنا بتاريخ اوهايو و جغرافيتها، كما زارنا مسؤلين التعليم في محافظة اثينز مدير التعليم و مدراء المدارس وشرحوا لنا الية وطريقة تسجيل الابناء في المدارس، وكذلك قاموا بعمل بازار حضر فيه ممثلين من شركات الاسكان حيث هناك العديد من المجمعات السكنية الكبري والتي تقدم الكثير من الخيارات مثل الباصات التي تتبع للمجمع السكني والتي توفر المواصلات لعدد من الاماكن التي يحتاج سكان المجمع للذهاب اليها، وحضر ايضا ممثلين من شركات الاجرة ، وشركات بيع السيارات وشركات تاجير السيارات ، وشركة النقل العام في المدينه (شركة الباصات) والكثير من الشركات التي يحتاج اليها الوافدون الجدد والراغبين في الاقامة لمدة عام كامل.
من اجمل ما تم خلال فترة المعايشة هي النزهة التي نظمتها الجامعه للمشاركين في البرنامج ومرافقينهم حيث كانت الطبيعه جميله والاجواء بارده خصوصا آننا حضرنا في فصل الصيف .


صور متنوعه لجامعة اوهايو  ( OHIO UNIVERSITY) في مدينة اثينز ولاية اوهايو (ATHENS,OHIO)







٢- مرحلة تعلم اللغة الانجليزية المكثفة

2- Intensive English Language Teaching Phase 


استمرت هذه المرحلة لمدة ست اشهر، خلال هذه الفترة اخذنا مناهج في الكتابة الاكاديمية، وقواعد اللغة الانجليزية للكتابة الاكاديمية، و استراتيجيات القراءة، وغيرها من المواد بهدف تجهيزنا لمرحلة كتابة المشروع في نهاية البرنامج، ومن الاشياء الجميله التي لاحظتها هي مختبرات اللغة الانجليزية حيث هناك مختبر للقراءة و مختبر للنطق ومختبر للكتابة.

مختبر النطق (Prouncation Lab) : كان هناك معلم يجلس مع كل طالب بشكل فردي حيث يتوجب علي الطالب أن يقوم بتسجيل موعد ويحضر كل اسبوع في هذا الموعد مدة الجلسة ٢٥ دقيقة يركز فيها المعلم على مخارج الحروف وسلامة النطق.

مختبر الكتابة (Writting Lab): خلال فترة دراسة اللغه قامت معلمة الكتابة الاكاديمية بتكليفنا بكتابة مواضيع مكونه من ٥ او ٦ براغرافات (paragraph) وهو مجموعه من الجمل ترتبط بفكرة واحدة او باكثر من فكره يجمعها محور واحد توضحه. هذا التكليف نستطيع ان نحصل علي مساعدة فيه من خلال مختبر الكتابة وتتبع نفس الالية السابقه اي حجز موعد لكن هناك فرق بسيط ان لكل طالب ثلاث زيارات فقط لمعمل الكتابة، المساعدة التي يتحصل عليها الطالب ليست مساعدة في الكتابة بقدر ماهي توضيح للاخطاء سواء كانت في القواعد اللغوية او في الية الكتابة والتنظيم فما يفعله الاستاذ هو نقاشك في الاخطاء والطالب يقوم بتعديلها بنفسه.

مختبر القرأءة (Reading Lab) : هذا المختبر نحضر له اسبوعيا والزمن مفتوح هناك اداتان نستخدهما الاولي تهدف الي زيادة سرعة القراءة والثانية زيادة استيعاب المقروء مع الزمن.

ساعة المحادثة (Conversation Hour) وكل اسبوع لدينا ساعة المحادثه حيث يجتمع الطلاب الامريكيين و الطلاب غير الامريكيين في قاعة كبري و يجلس الجميع في مجموعات بشكل حر حيث يختار الشخص المجموعه التي يتحدث فيها وينتقل من مجموعه الي اخرى.

شريك للمحادثه (Conversation Partner ) : فكرة البرنامج أن يكون هناك لكل مشارك في البرنامج شريك محادثه امريكي هذا الشريك يقابلك المره الاولى في مركز اللغه وبحضور استاذ من مركز اللغه وبعد ذلك يكون الموضوع بينكما من حيث عدد اللقاءات في الاسبوع او اماكن اللقاءات.


٣- مرحلة المعايشة في المدارس


3- school immersion phase

بدات هذه المرحلة بالكثير من الحماسة في اول يوم زيارة لمدرسة فيدرال هوكينغ الثانوية، (Federal Hocking High School )  ومدة هذه المرحلة ٢١ زيارة للمدرسة ،



في لحظة دخولنا المدرسة رحب بنا مدير المدرسة وسالنا عن المعلم المسئول عنا واوصلنا له وهنا دخلت قاعة السيدة تورنس وهي معلمة رياضيات في العقد الخامس من عمرها، وعدد طلابها اقل ٢٠ طالب، القاعة مليئة بالاثاث هناك الكثير منه قديم لكن ما يميزها هو النظافة الشديدة، ساتطرق لهذا الموضوع بتوسع اكثر في اماكن اخرى من هذه المدونة.


٤- الاعداد التربوي

كانت مدة الاعداد التربوي قصيرة نوعا ما حيث استغرقت شهرين تقريبا. تم التعرض خلالها للعديد من التجارب التربوية و النظريات الحديثة في التربية.

٥- مرحلة المشاريع البحثية
كانت  من اجمل المراحل في البرنامج حيث استفدنا كثيرا من الابحاث الجميلة التي قدمها الزملاء. والتي كانت تلامس احتياجات حقيقية في الميدان وتقدم حلول ابداعيه لها ومبتكرة.
































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي