البيئة الصفية

البيئة الصفية

هذه الصور من قاعة السيدة تورنس والصفة الغالبة علي جميع الفصول الدراسية التي دخلتها في المدارس الامريكية أنها مجهزة تجهيز كامل وفي الغالب توفر المدرسة جميع الادوات للطلاب مجاناً مثل الألات الحاسبة والاوراق والاقلام . وساحاول ان استعرض أجزء القاعة واذكر ماذا يوجد فيها.

الكتب المدرسية















  في زارية القاعة توجد طاولة رصت عليها المعلمة مجموعه من  الكتب الدراسية ولانها ثقيله جدا كما يتضح من الصورة فان اغلب الطلاب لا يرغبون في حملها الي البيت ولان الذهاب الي الخزائن الموفرة في اسياب المدرسة يضيع علي الطلاب الوقت في التنقل فانهم يتركون الكتب في قاعة المعلمة، هذه الكتب تقدمها المدرسة مجانا للطلاب على الرغم من ان المدارس الامريكية لا تعتمد كتاب مدرسي موحد مثل ما نعمل في المملكة العربية السعودية . حيث تصدر كل ولاية   معايير لتدريس بعض المواد ساتطرق الي معايير ولاية اوهايو في بوست اخر ، هذه المعايير يحاول المعلم ان يحققها حتي  يستطيع الطالب أن يحقق درجات في اختبارات الولاية والتي لا يستطيع آن ينال الطالب الدبلوما الا بتجاوزها ساتكلم عنها بتوسع عندما اناقش نظام التعليم الثانوي في ولاية اوهايو في  بوست اخر إن شاء الله 


لذلك قد تكون هذه الكتب قديمة مثلا الكتب التي في المدرسة التي ازورها الجبر طبعة عام ٢٠١٢ اما الهندسة فطبعة ٢٠٠٧ ، وقد وجدت في الصفحة الداخلية ان هناك اربع طلاب قد  تملكوا هذا الكتاب.و يتضح علي هذا الكتاب  القدم ولكن الكتاب لم اجد فيه كتابه واحده بالقلم او ورقه ممزقه او متسخه، فالطلاب الاربعه الذين استخدموه بمعدل سنة دراسية كامله لكل واحد منهم قد حافظوا عليه  محافظة تامه، وهذا يذكرني بنقطة مهمة التعليم الثانوي هنا يحاول غرس قيم اجتماعية  تحترم من قبل المجتمع بالإضافة الي المهارات التي يحتاج اليها الطالب في المرحلة ما بعد الثانوية (الحياة او الجامعة)،  فمثلا يغرسون قيم العمل الجماعي ومساعدة الطالب لزملائه في المادة او بعض الاعمال البسيطة اعلنت المعلمة للطلاب المشتركين في نادي الرياضيات الذي تشرف عليه أن ام احد الطلاب  في المرحلة المتوسطة ترغب ان يساعد ابنها في دراسة الرياضيات احد الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية ولترغيب الطلاب في المشاركة اعلنت المعلمه ان هناك ساعات تطوعية ستضاف لسيرة الطالب الذاتية و كذلك ستدفع له ام الطالب مبلغ مالي مقابل مساعدته. ومن المهارات التي تسعي المدرسة بشكل عام أن تغرسها في طلابها هي التنظيم والترتيب فملف الطالب للمادة لا ينظر اليه علي انه فقط ملف توضع فيه اوراق العمل و اختبارات الطالب بل ينظر اليه علي انه مقياس لشخصية الطالب ومدى اعتمادة علي نفسه وتنظيمه، وقد لمست هذا في حديث الطلاب انفسهم فهم يفتخرون بملفهم اذا كان منظم و ينزعجون ويبررون اذا كان ملفهم غير منظم وسنتطرق له ان شاء الله في اليه سير حصة الرياضيات في حصة السيدة تورانس والتي ارافقها في فترة المعايشة.





جيوب حفظ الألآت الحاسبة








توفر المدرسة الالات الحاسبة البيانية مجانا للطلاب ليستخدموها في الفصل ويعيدوها لمكانها نهاية الحصة وكما لاحظنا في الكتب انها مرقمه وذلك لمعرفة الشخص الذي يستخدمها وكذلك سجلت اسماء ثلاث طلاب وهم الطلاب الذين يستخدمون الالة الحاسبة فالمعلمة لديها ثلاث شعب تدرسها مثلا في الحصة الاولي يستخدم الالة الحاسبة الطالب الاول ثم يعيدها ثم يستخدمها الطالب الثاني في الحصة الثانية واخيرا في الحصة الثالثة يستخدمها الطالب الثالث. وكما لاحظت في الكتب فالألآت الحاسبة في حالة ممتازة . 





السبورات البيضاء

في اي فصل تكون السبورات البيضاء عنصر اساسي ، يوجد في الفصل اربع سبورات بيضاء كبيرة اثنتين في الامام واثنتين في الخلف،

السبورتان في مقدمة الصف

غالبا ما تستخدمها المعلمة، وان كانت احيانا تترك الطلاب يستخدمونها، 





السبورتان في مؤخرة الصف


تستخدم في الغالب من قبل الطلاب.




طبعاً، تصوير الطلاب في الفصل ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر من الامور الشائكة في الولايات المتحدة، لان هناك الكثير من اولياء الامور لا يرغبون أن تنشر صور ابنائهم في وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك تقوم المدرسة عندما يسجل الطالب في المدرسة بارسال استمارة لولي امر الطالب حول تصوير الطالب ونشر الصور في وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن اصور في الفصل استاذنت المعلمة فطلبت مني التريث حتي تجلب لي من الادارة قائمة بالطلاب الذين لا يرغب اولياء امورهم أن يتصورون، طبعا الطالبين الذين في الصورة ليسو من ضمن الطلاب الذين يرفضون التصوير.


السبورة البيضاء الصغيرة 

هذه الـسبورة لها اهمية كبيرة ففيها تكتب المعلمة اجندتها لليوم الدراسي، وكذلك اعلانتها المهمة، وساشرحها بالتفصيل في مكان اخر من هذه المدونة.




كما تلاحظون التاريخ في الآعلى، السطر الاول علي اليسار اسم المادة والموضوع و رقم ورقة العمل و مكانها ، في السطر الثاني اختبار سريع في الالة الحاسبة. السطر الرابع المكتوب بالاخضر اسم المادة و موضوع الدرس في اليسار ثم  ارقام اوراق العمل ومكانها. طبعا المعلمة لديها ثلاث شعب لكنها تدرسهم مادتين، تدرس هندسة للشعبتين الثانية و الرابعة و تدرس الجبر للشعبة الاولى.

بطاقات الخروج من الفصل 

في الزاوية العليا اليسرى من السبورة البيضاء الصغيرة، ثلاث بطاقات ملونه يرتديها الطالب عندما تسمح له المعلمة بالخروج من الفصل، البطاقة الزرقاء يرتديها عندما يذهب الى دورة المياة، البطاقة الوردية يرتديها الطالب عندما يذهب للعيادة و البرتقالية عندما يذهب الطالب الي العيادة. عندما يرغب الطالب في الخروج يستاذن المعلمة وعندما تسمح له يذهب الي زاوية الفصل ويرتدي البطاقة ويخرج  و عندما يعود للفصل يعلق البطاقة في مكانها الذي اخذها منه.





السبورة الذكية

توجد السبورة الذكية بجانب السبورة البيضاء الصغيرة وتستخدمها المعلمة لعرض مقاطع الفيديو عليها من خلال الكمبيوتر المكتبي الموجود علي مكتبها، وكذلك تعرض اوراق العمل للطلاب علي السبورة الذكية وهي تحلها باستخدام جهاز العرض الموجود علي مكتبها ايضا.




حافظات الاقلام والاوراق 




تضع المعلمة الكثير من الاوراق تحسباً لاحتياج الطلاب لها، طبعا يحضر الطلاب اوراق في ملفاتهم لكن قد ينسون او قد تحتاج المعلمة ورق مخصوص مثل ورق الرسم البياني او ورق مربعات وكما تلاحظون هناك اوراق بيضاء واوراق رسم بياني واوراق مربعات.


السبورات البيضاء الصغيرة للطلبه

يوجد لدي المعلمة الكثير من السبورات البيضاء الصغيرة و الكثير من المساحات واقلام السبورة لتوزعها علي الطلاب اذا احتاجت وتوجد مع الكثير من الادوات في الدواليب المنتشره في القاعة. وكما تشاهدون في اسفل الصورة هناك الكثير من السبورات البيضاء الصغيرة للطلاب و كذلك الكثير من اقلام السبورة والمساحات.




جدول الحصص اليومي

Daily Schedule

جدول جميل يوضح وقت بداية الحصة ونهايتها وفقا لثلاث توقيتات تعتمدها مكاتب التعليم (وقت انصراف الطلاب وحضورهم يحدده  مكتب التعليم (School District)) بسبب انه المسئول عن النقل المدرسي في الجزء الجنوبي الشرقي من ولاية اوهايو المدارس الباصات تنقل طلاب المرحلة الثانوية والمتوسطة ثم تنقل طلاب المرحلة الابتدائية، ابلغونا أن السبب نقص عدد الباصات. هناك ثلاث توقيتات معتمدة في المدرسة التوقيت الطبيعي. هنا اود ان اوضح ان المعلم من لحظة دخولة المدرسة الى لحظة خروجه وهو يعمل لديه فقط نصف ساعه يرتاح فيها فقط. مثلا السيدة تورنس لديها الحصة الاولي حصة نصح مدتها ٤٠ دقيقة ساتحدث عنها بالتفصيل في مكان اخر في هذه المدونه. وبعدها خمس دقائق بين الحصتين تكفي لتنقل الطلاب وبعدها الحصة الثانية وتعتبر فعليا الحصة الدراسية الاولي ومدتها ساعه وعشر دقائق, تدرس السيدة تورنس فيها جبر ٢ وبعدها الحصة الثانية وتدرس فيها السيدة تورنس هندسة وبعدها ساعة للغداء، بالنسبة للمعلمين والمعلمات فان اعمال المدرسة تقسم بينهم فيحصل كل معلم على نصف ساعه فقط، في يوم الاثنين السيدة تورنس لاتحصل حتى علي نصف ساعه فهناك نادي الرياضيات النصف الاول من استراحة الغداء و في النصف الثاني تذهب كعادتها لغرفة الدراسة حيث تتابع الطلاب المتاخرين في اداء واجبتهم. ومن هنا يتضح ايضا ان الطلاب ايضا لا يستمتعون بالساعة كاملة الا اذا كانوا لاينتمون لنادي (نشاط لاصفي)، و عملوا واجباتهم بشكل كامل. بعد استراحة الغداء تبداء الحصه الثالثة، السيدة تورنس لايوجد لديها تدريس في الحصة الثالثة تبدا بكل جديه في تصحيح اوراق العمل ورصدها وتوزيعها على ملفات الطلاب وتصوير بعض الاوراق استعدادا ليوم الغد، بعد ذلك تبدا الحصة الرابعة ، حصة الهندسة وبعدها ينصرف الطلاب تضل السيدة تورنس لتنهي ما تبقي من اعمالها تصحيح اوراق العمل و التخطيط لدرس غدا وقبل ان تغادر تكتب اجندة غدا علي السبورة البيضاء الصغيرة في زاوية الفصل.








الجدول اليومي (تاخير بداية الدوام ساعتين)

Two Hour Delay Schedule

في فصل الشتاء تكثر الثلوج والامطار مما يجعل هناك فيضانات خصوصا في المناطق الريفية ومنطقة اثينز والتي تحتضن جامعة اوهايو تعتبر منطقة ريفية، لذلك شهدنا عدد من الايام تم فيها تعليق الدراسة وايام تم تاخير بداية الدراسة لمدة ساعتين، بالنسبة لقرار التعليق او التاخير فان مدير مكتب التعليم هو من يحدده (school district superindentent) بناء على وضع الطرق وهل نقل الطلاب بالباصات يشكل خطر عليهم هناك  احيانا بعض الطرق فقط تغلق من قبل الامن الامريكي و باقي المناطق حركة السير فيها طبيعية فلا تعلق الدراسة او تاخر انما يتم تغيير خط سير الباصات ولا تذهب  مع هذه الطرق، بالنسبة لطلاب هذه المناطق اذا غابوا فانه يعتبر بعذر اما اذا رغبوا في الحضور فيحضرون بسياراتهم الخاصة وعلى مسئوليتهم الشخصية. احيانا يتم صرف الطلاب بشكل مبكر ويتم ابلاغ اولياء الامور بالاتصال بهم علي هواتفهم وايميلاتهم ومواقع مكتب التعليم في الانترنت او وسائل التواصل الاجتماعي.






الجدول اليومي (التشجيع)


في نهاية اليوم الدراسي تستضيف المدارس مسابقات رياضية خصوصا في المرحلتين الثانوية والمتوسطة، فيتم تقليص عشر دقائق من الادفايزري و خمس دقائق من زمن الحصص الدراسية، وفي نهاية اليوم يجتمع طلاب المدرسة لتشجيع فريق المدرسة في المباراة ومشاهدتها.






ساعة الصف

في كل قاعة يوجد ساعة في مقدمة الصف وبجانب باب القاعة وبارتفاع متوسط، في قاعة السيدة تورنس علقت علي السبورة بجانب الساعه الجدول الدراسي، هذه الساعة يتم التحكم فيها فقط من مكتب الادارة حيث تعلن بداية الحصة ونهايتها. 

وكذلك تحتوي علي ميكرفون ولاقط بحيث يستطيع الموظف في المكتب التواصل مع المعلم والطلاب في جميع القاعات، او في قاعة واحدة، في كل صباح وبعد بداية الحصة الاولي بدقائق يقوم احد موظفي المكتب بالاعلان الصباحي وفيه اذا كان هناك خبر يود مشاركته مع طلاب المدرسة او حدث سيتم في هذا اليوم في المدرسة او نشاط صفي او لا صفي و مكونات الغداء واخيرا يطلق الاداري (مدير المدرسه او نائبه او مسئولة المكتب) دعابة مع الطلاب،

علي الجانب الايمن للساعه وكما هو واضح في الصورة المجاورة توجد مبراه لاقلام الرصاص مثبته علي الجدار. وكما ذكرت سابقا ان القاعة يتوفر بها كل المستلزمات الدراسية التي يحتاجها الطالب مثل اقلام الرصاص  والاقلام الملونه واقلام التضليل  والاوراق واقلام التلوين كما هو واضح في الصور التي في الاسفل

















في الصورة المقابلة نرى جهاز تلفزيون قديم بصراحة لا اعرف ما هي فائدته او هل يعمل او لا يعمل، او في ماذا تستخدمه المعلمة
لكن توقعي الشخصي انه كان موجود في القاعة منذ زمن طويل خصوصا ان المعلمة لها ٣٢ عام في التدريس اغلبها في هذه المدرسة، والان لافائدة منه فابقته المعلمة لانه لاياخذ مكان من القاعة
وهذا يقودني لاوضح نقطة مهمة بسبب ضغط العمل علي المعلمة فانني لا اجد الوقت الكافي للنقاش معها فمنذ بداية اليوم الدراسي وهي تعمل حتى تنصرف والفترة الوحيدة لاستراحتها نصف ساعة في استراحة الغداء لا احب ان احولها لجلسة استجواب وتحقيق مع المعلمة، خصوصا مع كمية الاسئلة الهائلة التي لدينا لاننا دخلنا بيئة عمل مختلفة تماما، فهنا الجميع يعمل من اول دخولهم للمدرسة الي لحظة انصرافهم من المدرسة، لاحظت انه لايوجد معلم لدية نصاب حصص جميع المعلمين عملهم يبدا من الساعة الثامنة صباحا وينتهي الساعة الثالثة مساء تقريبا. اغلب المعلمين يحضرون اكلهم من البيت وياكلون بسرعه لان الوقت المتبقي للاكل هو فعليا ٢٠ دقيقة ، يتناول اغلب المعلمين فطورهم في غرفة المعلمين والمجهزة بكنب و بجانبها الة تصوير اما في وسط الغرفة مستطيلة الشكل والتي ابعادها تقريبا ٥ امتار في ٩ امتار يمتد طاولة طعام وكراسي حولها ويوجد فيها ثلاجة يضع بعض المعلمين فطورهم فيها وثلاث اجهزة ميكرويف و بوتيجاز وادراج مطبخ .

















































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي