البيئة المدرسية (الجزء الاول)

البيئة المدرسية (الجزء الاول)

ساتحدث هنا عن البيئة المدرسية لمدرسة فيدرال هوكينق الثانوية، اخبرنا مدير المدرسة أن المدرسة تعتبر من المدارس الفقيرة وضعيفة الامكانيات، وان المبني المدرسي قديم جدا حيث يبلغ عمرة حوالي نصف قرن . وتم اضافة اجزاء للمبني عام ٢٠٠٠م































هذه اللوحة معلقة على الجانب الايسر لمدخل المدرسة من الداخل تحتوي معلومات انشاء المدرسة.



سبب التسمية

سميت المدرسة بهذا الاسم بسبب موقعها المتميز عند نقطة التقاء نهر هوكينق بجدول فيدرال وقد قام احد الرسامين
المشهورين في المنطقة برسم لوحة جدارية عملاقة توضح موقع المدرسة سبب بهتان الالوان هو قدم هذه اللوحة






على مداخل المدرسة وفي العديد من الممرات و الساحات الداخلية توجد خزانات لعرض انجازات المدرسة بعض الانجازات قديمة جدا (ابيض و اسود ) تشعر انها خرجت من متحف.


























في بعض الممرات يتم عرض اعمال للطلاب (علمية) خصوصا مشاريع التخرج (Capstone Learning Project)









في الممرات ايضا توجد خزنات للطلاب حتي يضعوا كتبهم فيها وتشتكي ادارة المدرسة على الرغم من طلبات الادارة وتنبيهاتها المتكررة الا ان الطلاب يفضلون ان يحملوا ملفاتهم وكتبهم داخل الحقائب علي ان يضعوها في الخزانات، و لا يضعها الا عدد قليل من الطلاب.





ادارة التعليم بفيدرال هوكينق:

Federal Hocking Local School District

علي الرغم من ان المنطقة اداريا تقع في محافظة اثيتز ( Athens County )  - عدد المدارس في ادارة التعليم( School Distrect ) في اثينز تقريبا ٥ مدارس - والمسافة بينها وبين ادارة التعليم في اثينز  (Athens School Distrect) تقريبا ٨ ميل الا انها لديها ادارة تعليم خاصة بها بنفس اسم المدرسة (Federal Hocking Local School District) علي الرغم من ان عدد مدارسها ٤ مدارس. ابتدائيتان كل ابتدائية مبني مستقل و مدرسة متوسطة  ومدرسة ثانوية تتشاركان نفس المبني مع ادارة التعليم.
للتوضيح كل ولايه لديها وزارة للتعليم او ادارة للتعليم (Department of Education) تقوم بعمل نفس دور وزارة التعليم في المملكة تقريبا (يوجد الكثير من الاختلافات) ويوجد في كل منطقه صغيرة ادارة تعليم او (School Distrect) بالنسبة لادارة التعليم التي في فيدرال هوكينق فيها تقريبا اربع موظفين فقط سكرتيره ودائما متواجدة مدير مالي و مساعد اداري و مدير التعليم فقط. سافرد ان شاء الله مدونه للحديث عن التنظيم الاداري للتعليم في امريكا بمزيد من التفصيل (او المنطقة التي زرتها حتي اكون اكثر دقه ) لان كما شاهدت هناك اختلافات كبيرة بين مكونات التعليم في الولايات المتحدة فمدرستان متجاورتان قد تختلفان في كثير من الانظمة والقواعد.



مكونات المبني المدرسي:
كما ذكرت سابقا في المبني يوجد مدرسة متوسطة و ثانوية و مكتب التعليم.

مرافق المرحلة الثانوية


- القاعات الدراسية :
كل معلم له قاعة واغلبها تاثيثها مشابهة لقاعة السيدة تورنس وهذا رابط للمدونه التي تتكلم عن البيئة الصفية لقاعة المعلمة
https://sauditeacherinamericanpublicschools.blogspot.com/2019/03/blog-post.html

سالني بعض الزملاء عن القاعة هل يتشاركها معلمين ام انها تغلق بعد ان ينتهي المعلم من حصصه؟
فاجبته : كان اغلب الزملاء يسال عن نصاب المعلم (عدد الحصص التي يدرسها المعلم في الاسبوع) لكن الغريب ان جميع الاجابات تاتي متردده وغير واضحه كانهم لم يفهمون السؤال وهو ما ادركناه فعليا عند بداية المعايشة لايوجد في المدارس التي زرناها نصاب معلم او يوم ذهبي اوغيره المعلم يعمل من الساعة الثامنه الي الساعة الثالثة لديه حصة واحدة للتخطيط وحصة اخري للكوتشينق الاكاديمي للطلاب (ساتحدث عنه في مدونه اخرى)  وحتى استراحة الغداء والتي مدتها ساعة المعلم له حق فقط في نصف ساعة وحتى مدير المدرسة يستمتع فقط بنصف ساعة للغداء . لهذا السبب فالقاعة لا تغلق ابدا بسبب ان المعلم يكون موجود فيها واحيانا يبقي في القاعة في استراحة الغداء علي الرغم من وجود غرفة للمعلمين ساتكلم الان عن غرفة المعلمين لمناسبتها لهذا الموضوع.

- غرفة المعلمين

يوجد غرفة معلمين واحدة في المبني يستخدمها معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية، غرفة المعلمين مستطيلة الشكل وكبيرة جدا فارغة علي مدار اليوم الدراسي يتواجد فيها المعلمين خلال استراحة الغداء فقط. في منتصفها طاولة تقريبا طولها ثلاثة ارباع طول الغرفة  صفت علي جانبيها كراسي متقابلة.



في اخر الغرفة مطبخ متكامل التجهيز فيه خزانات و مغاسل و افران و ثلاجات وميكرويف



وبطول الغرفة من جهة الباب على اليسار كنب و الة تصوير وفي الجهة المقابلة دواليب و خزانات 

طبعا بالنسبة للغداء لاحظت اغلب المعلمين يحضره من البيت و يضعه في الثلاجة ثم يسخنه في الميكرويف في فترة الغداء بالنسبة للقهوة كل معلم لديه مكينة قهوة خاصة به في قاعته، وهذا ليس غريب هنا فقد تتفاجا بما يضع المعلمين في قاعاتهم فالسيدة تورنس مثلا لديها ثلاجه صغيرة ومكينة قهوة والدرج مليئ بال Snacks . مثل البساكيت و الفواكة المجففة و الفواكة الطازجه .وجدت هنا حرص كبير على ال Snacks ارسلت لي معلمة ولدي محمد ومعلمة ولدي عمر ان هناك وقت لل Snack اثناء اليوم الدراسي ولابد ان يحضرها الطالب ويشترط أن تكون صحية والان شنطة اولادي لابد ان تحتوي علي Snack ليس ابنائي فقط حتي انا اصبحت اضع Snack في حقيبتي اينما ذهبت.

وبما انني تحدثت عن غرفة المعلمين التي يقضون فيها فترة استراحة الغداء من المناسب ان اذكر اين يتناول الطلاب طعامهم في فترة الغداء ويجلسون.

- وجبات الطلاب

الوجبات المدرسية مدعومة من الدولة وكذلك في بعض المدارس تكون مجانية والبعض الاخر مجانية لعدد من الطلاب وذلك بحسب دخلهم المادي، كل صباح تعلن ادارة المدرسة للفصول قائمة الغداء ليومين وكذلك يتم ارسال قائمة الطعام الشهرية لاولياء امور الطلاب للاطلاع عليها، بالنسبة للمطعم فهو مجهز تجهيز كامل ، ويقدم وجبات متنوعة حيث لا تتكرر الوجبة خلال الشهر الا مره او مرتين وليس كل الوجبات.

تقدم المدرسة وجبتين يوميا وجبة افطار ووجبة غداء ولكل وجبة قائمة منفصلة هذه الوجبات ليست مجانا ولكن هناك لها دعم من الدولة فهي مخفضة لجميع المدارس الحكومية في امريكا، بالاضافة لدعم الوجبة لتكون صحية ساخنة و سعرها منخفض فان الحكومة الامريكية تقوم بتقديم الافطار والغداء مجانا للطلاب محدودي الدخل واذا كانت نسبة الطلاب محدودي الدخل تتجاوز نسبة معينة لا اتذكرها الان للاسف فان الحكومة تقدم وجبتي الافطار و الغداء لجميع طلاب المدرسة مجانا.

- قائمة الافطار

نلاحظ ان وجبة الافطار صحية فهي تحتوي علي حليب او عصير او فاكية او زبادي بالاضافة الي المفن و البيقل و لوح حبوب الافطار وغيره كما هو موجود في القائمة، ويؤكدون ان الافطار يقدم ايضا حتى عند تاخير الدوام ساعتين ( عادة ما يكون التاخير بسبب الاحوال الجوية)



- وجبة الغداء
الملاحظ علي الوجبة التنوع و النظافة العالية حيث يقدم كل يوم للطلاب
* حليب
* نوع من الفاكهة
* طبق اساسي مثل همبرغر بالجبن و تاكو باللحم و كفته و شربة الدجاج بالنوديلز و بيتزا قطع دجاج مقلية الي اخر القائمة  * خضار مطبوخه مثل البطاطس المهروسة او المقلية
* بسكويت او تشيبس مثل اوريو
* بوفية للسلطة (Salad Bar) يوجد خارج المطعم عند منطقة جلوس الطلاب،




جزء من اماكن جلوس الطلاب للغداء حيث تملا هذه الساحة الداخلية الطاولات ويجلس عليها الطلاب اثناء تناول الغداء،


طبعا بعد انتهاء فترة الغداء يقوم العمال بتنضيف الساحة الداخلية و يجمعون الطاولات في مخزن و يبقون بعض الطاولات  في وسط القاعة للمعلمين اذا ارادوا اخراج الطلاب حيث يخرج المعلمين الطلاب بعض الحصص لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط التي يكون فيها انشطة حركية.





المطعم

اكثر ما تلاحظ في المطعم هو النظافة الشديدة (وهو امتداد للنظافة التي نشاهدها في جميع انحاء المدرسة ) وكذلك التجهيز الكامل لجميع ما يحتاج الطالب او المعلم و قد لاحظت ان بعض منسوبي المدرسة يتناولن طعامهم من المطعم لكن الاغلبية يحضرون طعامهم من البيت.




بعد ان يتناول الطلاب وجبة الغداء فانهم يتوجهون الي نافذة بجانب المطعم  ابعادها حوالي ٣ م في ٢ م وامامها حاوية لبقايا الطعام يضعون بقايا الطعام في الحاوية ويضعون الاطباق في النافذة وخلف النافذة موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة يقوم باستقبال الاطباق من الطلاب.

- الملاعب و الصالات الرياضية
النشاطات اللاصفية عموما هنا مهمة حيث تعتبر الانجازات فخر للمدرسة فتعرض الكؤوس والميداليات وصور الفريق الفائز في مكان بارز من المدرسة حيث يستطيع الجميع مشاهدتها، وفي الاعلان الصباحي تقوم الادارة بتشجيع الفرق المشاركة وذكر انجازاتهم اذا حققوا انجاز وكذلك يحثون الطلاب علي الحضور والتشجيع بقوة ، وفي ايام المباريات يتم ضغط الجدول (اقتطاع ٥ دقائق من كل حصة و ١٠ من الادفايزري ) حتي تقام المباراة قبل ان ينصرف الطلاب، (لا يتم التاخير بالعادة او التقديم في وقت انصراف الطلاب بسبب التزام المدرسة بجدول محدد للنقل المدرسي (الباصات) حيث ان هذا الجدول يقر من قبل ادارة التعليم التي يتبع لها النقل المدرسي ) لذلك يقتطعون من وقت الحصص الدراسية.

وبمناسبة الحديث عن المسابقات تعقد هنا الكثير من المسابقات في كل المجالات مثل المسابقات الرياضية و الفنية و الاكاديمية ، وتدعم ادارة المدرسة المعلمين والطلاب الراغبين في المشاركة. وبما اننا نتحدث عن الرياضة فهناك اتحاد رياضي للمدارس الثانوية في ولاية اوهايو والمدرسة عضو فيه وهو ينظم مسابقات ايضا هناك اتحاد مصغر يضم المدارس التي في جنوب ولاية اوهايو وينضم مسابقات خاصة به.

الصالة الرياضية
في المبني يوجد صالتين رياضيتين مغلقتين واحدة للمرحلة الثانوية والثانية للمرحلة المتوسطة وتستغلهما ادارة المدرسة ايضا كمسرح اذا كان العدد كبير جدا مثلا عند استضافة الطلاب واولياء امورهم


وكما نلاحظ في الصور التاثيث المتكامل للصالة الرياضية والنظافة الشديدة والحجم الكبير، في الصورة السابقة كتبت الحروف FH HS على المقاعد المتحركة والتي وضعت ليجلس عليها المشجعين، اما ما معني الحروف فهي اختصار لجملة مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية (Fedral Hocking High School)





ساعة اعلان النتائج توضح فريق المدرسة (Lancers) وهي فرقة عسكرية على الخيل نوع من الفرسان يحملون رماح طويلة ودروع قد تكون الصورة تشرح اكثر.








تستضيف الصالة مباريات كرة السلة وكرة اليد و الكرة الطائرة بالاضافة الي استخدام المسرح في الحفلات واللقاءت التي يحضرها اعداد كبيرة اما اذا كان العدد قليل فهناك مسرح ساتكلم عنه لاحقا.




صوره لفريق كرة القدم بالزي في الصالة الرياضية




صورة لمباراة كرة سلة في الصالة الرياضية








مقابل للصالة الرياضية  وضعت صورة وتاريخ يبدوا انها لتاريخ بناء الصالة الرياضية والمتبرع ببنائها



صالة اللياقة البدنية والاثقال
يحتاج اللاعبين لممارسات نوع من التمارين لتقوية عضلات محددة ولهذا السبب توجد هذه الصالة والتي تتاح ايضا لاستخدامها من قبل جميع سكان المنطقه فهم مرحب بهم مجانا كخدمة اجتماعية.






الملاعب الخارجية
خارج المبني المدرسي يوجد ثلاث ملاعب هي ملعب كرة القدم الامريكية ( American Football ) و ملعب الكرة اللينة ( SoftBall  )و ملعب كرة القاعدة  (  BaseBall ) وقال لنا المدير ان كرة القدم كانت موجودة لكن لغياب الاقبال عليها تم الغاء اللعبة.











غرفة تبديل الملابس و صالة اللياقة البدنية و الاثقال الجديدة
قبل مدخل الملاعب الخارجية تم بناء غرفة تغيير الملابس حديثا حيث لم تفتتح بشكل رسمي، لان ادارة المدرسة تريد نقل المعدات من صالة اللياقة البدنية والاثقال اليها ومقابل للمدخل نرى بوضوح صورة المتبرعان ببناء هذه الصالة




جميع الديكور الخشبي الداخلي قام به رجل واحد وهو اب احد الموظفين في المدرسة وهذا ما ادهشني كثيرا مستوى المهنية والاحترافية العالية لدى رجل كبير في السن و الدافعية للانجاز والابداع خصوصا اننا في منطقة ريفية.

















وهنا ساتوقف في هذا الجزء وساستكمل ان شاء الله الحديث عن البيئة المدرسية في ثانوية فيدرال هوكينق قريبا





















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي