نظام التعليم الثانوي

نظام التعليم الثانوي 

نظام التعليم في المرحلة الثانوية مشابه لنظام المقررات لدينا، لكن هناك اختلافات كبيره بين النظامين. كما ذكرت في المدونه السابقه المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة مدتها اربع سنوات. ويحتسب معدل الطالب التراكمي خلال هذه الاربع السنوات لكن الفرق الجوهري بين نظام التعليم الثانوي في المملكة ونظام التعليم الثانوي في امريكا من وجهة نظري هو طريقة التقويم. فلدينا يتم تقييم الطالب عن طريق الاختبارات النهائية اما في الولايات المتحدة فهناك تقويم متعدد والاختبارات النهائية ليست ذات اهمية كبيرة . ( اقصد بالتعليم الامريكي ما شاهدته في ولاية اوهايو وخصوصا في مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية).

Image result for Federal hocking

 تسجيل المواد الدراسية

عندما يلتحق الطالب بالمدرسة تقوم ادارة المدرسة بتسليمه كتيب ارشادي يحتوي جميع ما يحتاج اليه الطالب خلال سنين دراسته الثانوية ، نظام الدراسة يسمح للطالب بان يسجل المواد الدراسية التي يرغب فيها، لكن هناك اولوية في التسجيل للطلاب المتخرجين فعندما يفتح التسجيل علي الشبكة العنكبوتية تتاح الاولوية للتسجيل للطلاب الخريجين (Seniors) ثم بعد ذلك يتاح التسجيل لطلاب الصف الثالث ( Juniors ) ثم بعد ذلك طلاب الصف الثاني (  Sophomores ) واخيرا يتاح تسجيل المواد للطلاب المستجدين (  Freshmen ). بعد ان يسجل الطالب المواد التي يرغب فيها تقوم ادارة المدرسة باعتماد التسجيل وبذلك يعتبر التسجيل معتمد اما اذا لم يعتمد من ادارة المدرسة لاي سبب ورغب الطالب في معرفة السبب او كان لدية اعتراض او احتجاج فانه يتوجه للمعلم المشرف عليه (الادفايزر.  Advisor ) وقد ذكرت جميع ما يتعلق به في تدوينه سابقه اعداد الطالب الامريكي لما بعد المرحلة الثانوية

تقسيم الفصل الدراسي

يقسم الفصل الدراسي الي ثلاث فترات مدة كل فترة ست اسابيع. كل فتره تصدر لها "شهادة فتره" يستطيع الطالب وولي امره الحصول عليها عن طريق حساب الطالب او حساب ولي امره في موقع المدرسة على الانترنت او عن طريق النسخ الورقيه التي توزعها المدرسة للطلاب، بعد نهاية الثلاث فترات ( بعد ١٨ اسبوع دراسي ) يوجد اختبار نهائي مدته اسبوع واحد ( لتصبح مدة الدراسة في الفصل الواحد ١٩ اسبوع ) ونتذكر في مدونه سابقه ان ولاية اوهايو تشترط علي ادارة التعليم في المحافظات (توازي دور مكاتب التعليم ) ان تكون مدة الدراسة على الاقل ١٨٢ يوم . لنجرب الان نحسب كم يوم يدرس الطلاب خلال العام الدراسي في مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية . مدة الدراسة طول العام ٣٨ اسبوع نضربها في خمسة عدد ايام الدراسة في الاسبوع الواحد ليكون الناتج ١٩٠ يوم. اعتقد هناك ثلاث او اربع ايام اجازات رسمية و اربع ايام احتياط (تحسبا لتعليق الدراسة ) حتي لاتقل مدة الدراسة عن الحد الادنى الذي وضعته ادارة التعليم في الولاية.

اختبارات نهاية الفصل يوم دراسي عادي
تستمر الدراسة بشكل طبيعي في اسبوع الاختبارات النهائية، الحصص مستمرة والطالب يختبر في حصته، وباقي اليوم يسير كيوم دراسي عادي، اما بالنسبة لجدول الاختبارات فلا يحتاج الطالب لجدول اختبارات فهو يعرف مسبقا جدول الاختبار ( عند تسجيله للمادة في بداية الفصل الدراسي). الاختبار يقام انه في حصة المادة في اليوم الذي يماثل وقت حصته فمثلا المادة التي يدرسها في الحصة الاولى يختبرها في اليوم الاول من الاختبارات، المادة التي يدرسها في الحصة الثانية يختبرها في اليوم الثاني وهكذا ... .

توزيع الدرجات 

من الواضح مما سبق ان الاختبارات النهائية في فيدرال هوكينق لا تحظى بالاهتمام الكبير الذي تحظى به في مدارسنا، وهذا يتضح اكثر في توزيع الدرجات فالطالب يحصل فقط على ١٠ ٪ من درجته النهائيه في الاختبار النهائي اما ال ٩٠ ٪ الباقيه فهي من اعمال السنه. ويقوم البرنامج الحاسوبي بحساب درجه الطالب في نهاية الفصل: اذا رغب المعلم في حسابها تكون طريقة الحساب كالتالي:

درجة الطالب النهائية في المادة =  ٣٠ ٪ من درجة الفترة الاولى + ٣٠ ٪ من درجة الفترة الثانية + ٣٠٪ من درجة الفترة الثالثة  + ١٠ درجات للاختبار النهائي.

صدمت عندما اطلعت على هذا التوزيع، حيث انه من وجهة نظري ان الاختبار النهائي يقيس الحصيلة النهائية التي خرج بها الطالب من ما درسة خلال الفتره السابقة ( هناك بعض المواد لا يوجد لها اي اختبار ) . لكن عندما اكتشفت ان هناك تنوع في طرق التقويم هذا التنوع عمل موازنه بين تحصيل الطالب الاكاديمي و المهارات العلمية والحياتية التي اكتسبها خلال دراسته في المرحلة الثانوية. فالطالب لم يكتسب معلومات اكاديمية فقط بل اكتسب مهارات علمية و حياتية تساعده علي النجاح في المستقبل سواء كان في اكمال دراسته الجامعيه او الحصول علي وظيفة بعد المرحلة الثانوية.

توزيع درجات اعمال السنه
لايوجد توزيع موحد لدرجات اعمال السنه في المواد، توزيع الدرجات يختلف بحسب اختلاف المواد وهناك قسمين اساسيين

القسم الاول المواد التي يكون فيها التقييم بناء على اختبارات ورقيه تتبع توزيع درجات واضح او جانب عملي مقنن مثل المواد العلمية (رياضيات - علوم ). توزيع الدرجات لهذه المواد قد يختلف من مادة لاخرى ومن معلم لاخر لكن لابد ان يكون فيها اختبار مثال  لتوزيع درجات مادة الرياضيات في مدرسة فيدرال هوكينق  - قد يختلف توزيع الدرجات بناء على ما يراه المعلم -  ٢٠ ٪  واجبات  ٢٠ ٪  اختبارات سريعة، ٢٠ ٪ تنظيم واكتمال ملف انجاز المادة ، ٤٠ ٪ اختبار .

 القسم الثاني المواد التي يكون فيها التقييم غير معتمد على اختبارات ورقيه تقييمها مقنن ( قد لا يكون لها اختبار نهائي ) مثل ( القراءة والكتابه و الفن والتربية البدنية)  . وتقييمها يعتمد على طبيعة المادة فكل مادة لها تقويم خاص بها فمثلا التربية الفنية يقوم الطالب بعمل مشاريع توكد تحقيقه لاهداف المنهج ويكون التقويم عن طريق جدول معايير تقييم الدرجات (  Rubric )

جدول معايير تقييم الدرجات ( Rubric )
Image result for rubric for art project high school

جدول معايير تقييم مشروع فني 


في الشكل السابق نشاهد الاداة التي تستخدم بشكل واسع في التقويم (جدول معايير تقييم الدرجات). نشاهد في العمود الايسر وضعت المعايير التي يقيم عليها عمل الطالب وكل معيار من هذه المعايير يتدرج في وضع الدرجات له. فاذا حقق الطالب شروط العمود الاول يمنح ٢٠ نقطه امااذا حقق شروط العمود الثاني يمنح ١٥ نقطة واذا حقق شروط العمود الثالث فانه يمنح ١٠ نقاط واذا حقق شروط العمود الرابع فانه يمنح ٥ نقاط. واذا حقق شروط العمود الخامس فانه يمنح صفر نقطة. ويجمع المصحح النقاط (الدرجات)  التي حصل عليها عمل الطالب هذا المجموع هو الدرجه التي يستحقها الطالب.

مما لاحظت ان جدول معايير التصحيح لا يقتصر استخدام المعلمين له على وضع درجات الطالب بل له استخدامات متعدده، بعض المعلمين يوزعه على الطلاب عند تكليفهم بالعمل لكي يكون دليل ارشادي لهم وتوضيح لما يرغب المعلم ان يحتويه عمل الطالب، وقد يوزعه على طلابه بعد ان ينهوا العمل الذي كلفوا به كتغذية راجعه لهم، ايضا قد يستخدمه المعلم كتقييم ذاتي  لعمل يقوم به مثلا يستخدمه المعلم كتقييم ذاتي لاستخدامه التقنيه في الفصل، ايضا قد يستخدم كاداة تعليمية مثلا لتعزيز التفكير الناقد وتطويره لدى الطلاب. الي غيرها من الاستخدامات اللامحدوده داخل الفصل.

من المناسب الان ان اشرح كيفية احتساب المعدل التراكمي لكن لان الموضوع له ارتباط ايضا بالساعات الاكاديمية فساذكره بعد ان اذكر الساعات الاكاديمية التي يدرسها الطالب.

متطلبات التخرج من ثانوية فيدرال هوكينق

حتى يتخرج الطالب من المرحلة الثانوية فانه لابد ان يحقق ثلاث معايير

١- انهاء الطالب ملف انجاز الطالب (سبق ان تعرضت له في تدوينه سابقة ) اعداد الطالب الامريكي لما بعد التعليم الثانوي

٢- ان يكمل ٢٧ ساعة اكاديمية.

٣- يحقق واحد من الشروط الثلاثة التالية ١- يجتاز اختبارات ولاية اوهايو. ٢- يجتاز شروط الاستعداد الصناعي والجاهزية للعمل. ٣- يجتاز اختبار جامعه

الان ساذكر تفاصيل المتطلبات تخرج الطالب من المدرسة الثانوية.

المتطلب الاول : ملف انجاز الطالب فقد ذكرته في تدوينه سابقه بالتفصيل.

المتطلب الثاني : تجاوز ٢٧ ساعة اكاديمية

كل مادة يدرسها الطالب في الفصل الواحد تحتسبها مدرسة فيدرال هوكينق بساعه اكاديمية . ملاحظة الدراسة في فيدرال هوكينق تعتمد على نظام يسمونه البلوك وهو عبارة عن دمج حصتين مع بعضهما لتصبح حصة واحدة مدة الحصة ٧٠ دقيقة. لذلك فان المواد اللازمة للتخرج (الساعات الاكاديمية) تقريبا نصف المدارس الثانوية التي تعتمد نظام الحصص ٤٥ دقيقة. وتحتسب كل مادة تدرس في فصل دراسي ايضا بساعه اكاديمية واحدة، (كل مادة بساعه واحدة في فيدرال هوكينق تماثل مادتين بساعتين في المدارس العادية)

هناك مواد اساسية تفرضها ادارة التعليم في ولاية اوهايو وهي
- اربع ساعات لغه انجليزية ( انجليزي ٩، انجليزي ١٠ ، انجليزي ١١ ، انجليزي ١٢) للتوضيح فقط تساوي في المدارس الاخرى  ثمان مقررات.
- ساعتين رياضيات (جبر ١ ، جبر ٢ ) .
- ثلاث ساعات علوم لابد ان تتضمن ساعة فيزياء و ساعة علم الحياة و ساعه يختار الطالب بين (كيمياء ، فيزياء ، احياء ، فلك ، علم الارض ، علم الفضاء).
- ساعتين دراسات امريكية (دراسات امريكية ١ (الحكومه الامريكية دوليا) و دراسات امريكية ٢ (الحكومه الامريكية محليا))
- نصف ساعه تربية بدنية .
- نصف ساعه تربية فنية .
- ساعه مشروع التخرج (Capstone Project) 
- ساعه الاقتصاد .
- ساعه الفنون الجميلة. (متطلب ساعتين ساعه اجباريه والساعه الاخرى تكون اختيارية)

المواد الاختيارية
١٠ ساعات مواد اختيارية. ولابد ان يدرس الطالب المجالات التالية
- اللغات الاجنبية واكثر اللغات التي يدرسها الطلاب هي اللغه الاسبانية بحكم انها اللغه الثانية في البلاد بعد اللغه الانجليزية من حيث عدد المتحدثين بها، بعدها يدرس الطلاب اللغه الالمانية والسبب لان اصول عدد كبير من الامريكيين تعود الى المانيا (اجدادهم هاجروا من المانيا) لذلك يدرسون لغة الاجداد. لابد يدرس ساعه على الاقل لغه اجنبية واحدة يختارها ويستطيع ان يختار اكثر طبعا.
- الفنون الجميلة. (لابد من ان يختار مادة اختيارية غير المتطلب الا اذا كان تخصص الطالب مهني)
-  الاعمال.
- تعليم مهني.
- علم العائلة والاستهلاك
- التقنية.
- الزراعه
- الرياضيات. (غير المواد التي الاجبارية مثلا الهندسة او تمهيد التكامل والتفاضل او الاحصاء )
- العلوم ( غير المواد الاجبارية )
- الدراسات الاجتماعية  (غير المواد الاساسية).

هنا ساحاول ان اضرب مثال لتوضيح المواد الاجبارية والاختيارية فالمدرسة تطرح عدد من المقررات في كل علم لنفرض مثلا (هذا المثال توضيحي فقط ) الرياضيات يوجد مادة جبر ١ ، مادة جبر ٢ ، مادة تكامل وتفاضل ، مادة احصاء ، مادة هندسة فراغية. فالطالب لابد ان يدرس مادة جبر ١ ، مادة جبر ٢ ، مادة هندسة ، لانه لو لم يدرس اي مادة من هذه المواد لن يتخرج ثم يبقي له ساعه الزامية في الرياضيات ولكن للطالب الحرية في ان يختار المادة التي تناسبه مثلا مادة تكامل وتفاضل ، مادة احصاء ، مادة هندسة فراغية. ويستطيع الطالب ايضا ان يدرس اكثر من اربع مواد في الرياضيات اذا رغب ذلك يحكمه في ذلك امكانيات المدرسة والمواد التي تنزلها للطلاب لكي يسجلونها.

المتطلب الثالث: يحقق واحد من ثلاث شروط

١- اختبارات ولاية اوهايو
يحصل الطالب على درجه نجاح كليه ١٨ نقطة  في المواد السبع التي تختبر ادارة التعليم في اوهايو الطالب والمواد هي الجبرا واحد والهندسة او مادتين اساسيتين (في فيدرال هوكينق الجبرا ١ ، ٢) ، علوم ، التاريخ الامريكي والحكومه الامريكية ، اللغه الانجليزية ١ ، ٢ . الاختبار يتم بشكل اون لاين والمعلم الذي يشرف علي الاختبار يدخل دورة اون لاين وياخذ شهادة ورخصه للمراقبة على الاختبار ويقام الاختبار في المدرسة اثناء اليوم الدراسي العادي. الاختبار يقسم الطلاب الي ٥ مستويات المستوى العالي او المتقدم وينال الطالب ٥ نقاط ثم المستوى الذي يليه ٤ وهكذا  الي ان يصل الى المستوى الاخير او يسمونه محدود ويحصل الطالب فيه على نقطة واحدة فقط.  مجموع الدرجات التي يمكن ان يحصل عليها الطالب هي ٣٥ درجه واقل مجموع لابد ان يحصل عليه الطالب هو ١٨، لكن تحقيق الطالب ١٨ لا يكفيه لكي يحقق هذا المتطلب لان هناك شرط يلزمه بان يكون قد حصل على حذ ادني في اختباري اللغه الانجليزية علي ٤ نقاط وكذلك في اختباري الرياضيات على ٤ نقاط وكذلك في اختبارات العلوم و الدراسات الاجتماعية ( التاريخ الامريكي، الحكومه الامريكية ) ٦ نقاط.  

٢- الاستعداد المهني والجاهزية للعمل:
لابد ان يحصل الطالب علي ١٢ نقطه في المهارات الشخصية المعتمده للمهن الصناعيه (Indestry recognized credential ) طبعا انا ترجمتها حسب ما شرح لي احد المعلمين "كان هناك عدد كبير من الخريجين عاطلين عن العمل والمؤسسات تبحث عن موظفين بمواصفات خاصه ولا تجدهم فقررت الجهات المهنية عمل (Indestry recognized credential ) ليربط الشخص بالمهارات التي يجب ان يكتسبها حتي يحصل على الوظيفه المناسبة " في مجال واحد فقط وهذه المجالات مثل المواصلات ، البناء والتشييد ، الطاقة ، القطاع الصحي ، الضيافة والفندقه، الصناعات المتقدمة، العقارات ، قطاع مبيعات الجملة والقطاعي. ان يحقق درجه الجاهزية للعمل في تقييم مفاتيح العمل (WorkKeys assessment) وهو اختبار معياري (مثل اختبارات قياس ) تدفع ولاية اوهايو رسوم الاختبار مره واحدة عن الطالب اما اذا اخفق الطالب ولم يجتاز ورغب في اعادته فانه هو من يدفع.

٣- اختبار القبول في جامعه:
يحصل الطالب على قبول مباشر بدون برامج علاجيه في اللغه الانجليزية والفنون والرياضيات في اختبارات القبول لكليه معترف بها علي الصعيد الوطني. ولاية اوهايو ايضا تدفع مره واحدة فقط للطلاب لكي يدخلوا هذا الاختبار.  


نظام الدرجات


يتضح من الجدول السابق النقاط التي يحصل عليها الطالب في المادة الواحدة بناء علي درجته النهائية التي حققها ساضرب مثلا كيف يتم حساب المعدل التراكمي للطالب :




التخرج مع مرتبة الشرف



DSC_8713.JPG

كما ذكرت في تدوينه سابقة مدرسة فيدرال هوكينق فيها مسارين للدراسة تخصص مهني وتخصص اكاديمي. ولينال الطالب الدبلوما الامريكية مع مرتبة الشرف فان هناك شروط لابد من توفرها وهي كالتالي:

- دبلوما المرحلة الثانوية الاكاديمية مع مرتبة الشرف (   High School Academic Honors Deploma )
لابد ان يحقق الطالب سبعه من ثمان معايير
١- يدرس ويجتاز اربع ساعات لغه انجليزية.
٢- يدرس ويجتاز على الاقل اربع ساعات رياضيات والتي يتوجب ان تتضمن جبر ١، ٢ وهندسة .
٣- يدرس ويجتاز اربع ساعات في العلوم يجب ان تتضمن ساعه فيزياء و ساعة كيمياء.
٤- يدرس ويجتاز اربع ساعات من الدراسات الاجتماعية.
٥- يدرس ويجتاز ثلاث ساعات من لغة اجنبية واحدة، او اربع ساعات مقسومه بين لغتين اجنبيتين لكل لغه ساعتين.
٦- يدرس ويجتاز ساعه من الفنون الجميلة.
٧- يكون معدلة التراكمي الكلي علي الاقل ٣.٥ من ٤.
٨- يحصل الطالب علي درجه مركبة ٢٧ في اختبار الجامعات الامريكية ( American College Test) ويختصر ب ACT assessment . او يحصل الطالب على درجه مجمعه ١٢١٠ في اختبار مجلس سات الجزء اللفظي و الجزء الكمي
( College Board's SAT verbal and math section ).  مستثني من الاختبارين الجزء المتعلق بالكتابة.

DSC_8727.JPG

- دبلوما المرحلة الثانوية المهنية والتقنية مع مرتبة الشرف ( Carrer Technical Honors Diploma )
لابد يحقق الطالب الذي انهى منهج مكثف للتربية المهنية والتقنية على الاقل سبع من الثمان معايير التالية:
١- يدرس ويجتاز اربع ساعات لغه انجليزية.
٢- يدرس ويجتاز على الاقل اربع ساعات رياضيات والتي يتوجب ان تتضمن جبر ١، ٢ وهندسة .
٣- يدرس ويجتاز اربع ساعات في العلوم يجب ان تتضمن ساعه فيزياء و ساعة كيمياء.
٤- يدرس ويجتاز اربع ساعات من الدراسات الاجتماعية.
٥- يدرس ويجتاز اربع وحدات في برنامج التربية المهنية و التقنية  ( Career-technical education program).
٦- يحقق معيار الكفاءة ( Achieve the proficiency benchmark ) في تقويم اوهايو للكفاءة المهنية و التقنية.
 (ohio career-technical competency assessment) .
٧- يكون معدلة التراكمي الكلي علي الاقل ٣.٥ من ٤.
٨- يحصل الطالب علي درجه مركبة ٢٧ في اختبار الجامعات الامريكية ( American College Test) ويختصر ب ACT assessment . او يحصل الطالب على درجه مجمعه ١٢١٠ في اختبار مجلس سات الجزء اللفظي و الجزء الكمي
( College Board's SAT verbal and math section ).  مستثني من الاختبارين الجزء المتعلق بالكتابة.


في النهاية ، احب ان اتحدث عن فترة التدريب ( Internship ) هي عبارة عن مادة اختيارية بساعه واحدة. تمنح الفرصه للطالب ان يعمل في المجال الذي يرغب فيه فالادارة التعليمية في المحافظة (في الحقيقة من قام بهذا العمل تحالف المحافظات التعليمية في جنوب اوهايو وهو تحالف يضم ثمان ادارات تعليم في المحافظات تشكل ليعمل لوبي ضغط على ادارة التعليم في اوهايو لانتزاع المزيد من المنافع للمنطقه الافقر من المناطق الغنية في شمال ووسط اوهايو) انشاء مكتب للتوظيف والذي بدورة عمل شراكه مجتمعيه مع الكثير من اصحاب المهن والشركات في المنطقة لكي يسمحون للطالب بممارسة المهن  التي يرغبون بها. هذه الفائدة لا تعود على الطلاب فقط بل ايضا تسعى المدرسة لاستغلالها احسن استغلال فالمدرسة تحاول ان تدفع الطلاب لتسجيل هذه المادة في اخر فصل دراسي لهم في المدرسة اذا كان جدولهم غير مكتمل فمثلا اذا كان الطالب بقي له ساعتين للتخرج فان ادارة المدرسة تقنعه بان يقضي هذه االساعتين في التدريب ولا يداوم في المدرسة وهذا يضمن استقرار الدراسه وعدم خروج الطلاب الا في الوقت المحدد وكذلك عدم وجود طلاب في الاسياب لا يوجد لديهم حصه.
يقوم يتقييم الطلاب في فترة التدريب مديرهم المباشر في العمل وذلك عن طريق اداة تقويم متعدد المحاور ومن ابرز المحاور التي يتم تقييم الطالب عليها التزام الطالب بوقت العمل، الاستماع للتوجيهات، التعامل مع الزملاء والمستفيدين من الخدمه، وايضا يكتب الطالب تاملاته و يحصل علي توصية من مديره في العمل. 

اخيرا اتمني ان هذا الموضوع كان مفيدا وممتعا، تقبلوا تحياتي ونلتقي ان شاء الله في التدوينه  القادمة عن النمو المهني للمعلم في الولايات المتحدة الامريكية 






























تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا