مدة الدراسة في المدارس الامريكية


مدة الدراسة في المدارس الامريكية

مدة كل مرحلة من مراحل التعليم :
- المرحلة الابتدائية ٧ سنوات حيث يعتبر التمهيدي (رياض الاطفال) مرحلة اساسية ، يتعلم فيها الطالب اساسيات القراءة والكتابه (بناء على ما لمسته في تدريس ابني عمر) .
- المرحلة المتوسطة سنتين فقط.
- المرحلة الثانوية اربع سنوات ولان النظام هنا مقررات اي لا توجد مراحل دراسية (اول ، ثاني ، ثالث ) فتتم تسمية الطلاب حتى تستطيع ادارة المدرسة تصنيفهم والتعامل معهم  والتصنيفات هنا هي:

- طالب مستجد (Freshmen) كما هو واضح من التسمية الطالب في اول سنه له في المدرسة.
- طالب السنه الثانية (Sophomore)
- طالب السنه الثالثة (Junior)
- الطالب الخريج ( Seniors )
ملاحظة : هذه التسمية تستخدم ايضا لطلاب الجامعة.

مدة العام الدراسي
السنه الدراسية ( instructional days and hours )
 لاعطاء المزيد من الحرية لادارات التعليم في المحافظة (School Districts) في تحديد عدد الايام التي يدرسها الطالب في العام الدراسي،  حددت ادارات التعليم في الولايات (  Department of Education ) اقل عدد من الايام او الساعات التي يجب ان يحضرها الطالب حتى يتخرج والسبب في ذلك يعود ان هناك ايام خلال العام الدراسي يتم تعليق الدراسة فيها بسبب الظروف الجوية ( تختلف بحسب الولاية فولايات تشهد اعاصير او فياضانات او جليد او غيرها). ولهذا السبب اغلب الولايات تزيد عدد الايام والساعات في مدارسها حتي لو تم تعليق الدراسة ستظل تفي بالحد الادنى المطلوب. في فصل الشتاء عندما كانت هناك احتمالات بان تجمد الطرقات كنت اسال المعلمه لماذا لا يعلق فاخبرتني ان عدد الايام التي تعلق فيها المدرسة محدود وان مدير التعليم في المحافظة يخاف ان يعلق الدراسة اكثر من المدة اللازمه وهذا يسبب اشكاليه مع ادارة التعليم في الولاية، سالتها واذا حصل هل فعلا يحرم الطلاب من النجاح اجابت بان هذا النظام لكن هذه الحالة نادرة وادارة التعليم في المحافظه وضعت عدد من ايام النمو المهني اذا احتاجوا فانهم سيحولونها لايام تدريس  ( تدريب المعلم وتنميته مهنيا والاحتفالات والبرامج جميعها خارج اوقات الدوام فالمعلم هنا لا يخرج من المدرسة الا لظروف قاهرة و يقوم مدير المدرسة بتامين بديل ويقوم المعلم بارسال خطة الدرس للمدير لكي يدرس الطلاب حيث تقوم ادارة التعليم بوضع ايام يغيب فيها الطلاب ولكن المعلمين يحضرون جميعهم برامج تدريبيه الزامية)  واستطردت اذكر انه قبل سنوات كانت هناك موجه برد شديده وقد تجاوز عدد ايام التعليق العدد المحدد مما جعل السنه الدراسية اقصر من ١٨٢ يوم وقد قامت في تلك السنه ادارة التعليم في اوهايو بعمل استثناء واعتبرت العام الدراسي مكتمل والطلاب مستحقين للشهادات والنجاح. 

كيفية تعليق الدراسة
تعليق الدراسة مسئولية مدير التعليم في المحافظة (يوازي مدير مكتب التعليم لدينا) لان مدير التعليم في المحافظة هو المسئول عن النقل المدرسي فيتاكد من سلامة وصول الطلاب للمدرسة وسلامة خروجهم . وله الحرية في الاختيار بين تعليق الدراسة ليوم دراسي كامل  او تاجيل بداية اليوم الدراسي لمدة ساعتين. طبعا لا تعلق الدراسة علي جميع المدارس التي تتبع لادارة تعليم المحافظة. بل فقط على مدارس معينه بناء علي امكانية وامان وصول الباص اليها ويرسل مدير التعليم في المحافظة رساله صوتية على جوالات جميع اولياء الامور وقد وصلتني في فصل الشتاء اكثر من مره وجميعها لها نفس النمط " صباح الخير ،،، انا ،،،،،،، مدير التعليم  في المحافظة بعدها يلقي نكته ( مافهمت اي نكته قالها) وبعدها يسرد بعض التفاصيل للحالة وعن الجهود الي بذلوها للاستفسار عن الوضع واخير يعلن المدارس التي ستعلق فيها الدراسة وبعدها المدارس التي لن تعلق فيها الدراسة" نظرا لقلة عدد المدارس في اثينز رسالته لا تستغرق اكثر من ٣ - ٤ دقائق. 

عدد الايام او الساعات للسنه الدراسية
ادارات التعليم في الولايات المتحدة اختارات عدد ايام الدراسة حول ١٨٠ يوم بعضها يزيد وبعضها ينقص. في ولاية اوهايو عدد الايام الدراسية في السنه ١٨٠ يوم ( لا يوجد في المرحلة الثانوية اختبارات نهاية الفصل الدراسي وانما تدمج الاختبارات في اليوم الدراسي لمدة اسبوع ) . عدد ايام الدراسة في ولاية اوهايو ١٨٢ يوم وهو يعتبر الاعلى، عموما هنا في الولايات المتحدة دعوات من الجميع لتخفيض عدد ايام الدراسة ( او ساعات الدراسة).
هناك بعض الولايات تعتمد فقط الحد الادني من الساعات التي يدرسها الطالب في العام ولا تعتمد عدد الايام ( تجبر جمبع المدارس على احتساب الساعات )، وعلى النقيض هناك عدد من الولايات لا تعتمد الساعات اما اغلب الولايات فانها تعتمد الطريقتين. في اوهايو لا يعتمدون الساعات بل الايام فقط. 

بداية السنه الدراسية ونهايتها
لادارات التعليم في المحافظات الحرية كاملة في تحديد بداية العام الدراسي ، ويحكهم في الاساس الاحوال الجويه فهم يتجنبون البرد و الحر الشديدين ويوزعون الدراسة في الشهور ذات الطقس المعتدل. هناك بعض الولايات تشترط اوقات محددة يجب ان لا تتاخر عنها الدراسة والبعض الاخر لا يشترط. 

مدة اليوم الدراسي
التوجه العام في الولايات المتحدة كما نقلت لي المعلمه سواء من المجتمع او التربويين او اولياء امور الطلاب يطالب بتقليل طول اليوم الدراسي لان هناك دول قصرت اليوم الدراسي واثبتت نجاحه لا ادري هل هذه المعلومه راي شخصي ورغبه من المعلمه او حقيقة علميه. وهذا قد يفسر التباين في مدة اليوم الدراسي بعض الولايات مدة اليوم الدراسي فيها ١٨٠ دقيقة فقط او ثلاث ساعات ( واشترطت ان تكون هذه الدقائق تدريس مباشر للطلاب لا يدخل فيها استراحة الغداء او فسحه للعب الاطفال في الابتدائية ) وعلى النقيض بعض الولايات ٤٢٠ دقيقة ( ٧ ساعات ). في ولاية اوهايو عدد ساعات اليوم الدراسي العادي ٣١٠ دقائق على الاقل.

غياب الطلاب
بالنسبة لغياب الطلاب و الامور الانضباطية لاحظت في مدرسة فيدرال هوكينق (اتكلم فقط عن المدرسة التي عايشت فيها ولا اعمم )  ان انظمة الغياب والانضباطية لا تطبق تماما كما تنص عليها الانظمة واللوائح ولكي اوضح اكثر سابدا باستعراض نظام الغياب في مدرسة فيدرال هوكينق. وهذه الملاحظه اول مره الاحظها بشكل شخصي في امريكا عموما حيث انهم لا يتساهلون في تطبيق الانظمة.

عندما يكمل الطالب غياب خمس ايام بدون عذر ترفع المدرسة الغياب لموظف مختص بالغياب في ادارة التعليم يسمونه هنا
( Attendance Officer ) يعمل غالبا في ادارة التعليم بالمحافظة اما اذا كانت ادارات التعليم صغيرة فانه قد يعمل في اكثر من ادارة تعليم. يجتمع مسئول الغياب او (ضابط الغياب) مع ولي امر الطالب ومع الطالب نفسه ويتم توجيه انذار كتابي لولي امر الطالب وللطالب بان غياب خمس ايام اخرى بدون عذر سيتم اتخاذ اجراءت اخرى. اذا غاب الطالب خمس ايام اخرى يرفع غيابه ايضا لمسئول الغياب والذي يقوم بدوره باعداد قضية يرفعها في المحكمة قسم الاحداث. ويحدد موعد المحاكمة وفي الغالب يتعرض الاب في المرة الاولى لحكم قد يصل لغرامه ٥٠٠ دولار او سجن لمدة ٣٠ يوم. واذا تكرر غياب الطالب بعد هذه العقوبه فان العقوبه تصبح الف دولار وسجن لمدة ٩٠ يوم. هذا بالاضافة ان الطالب الذي يغيب اكثر من عشر ايام لن تحتسب له ساعات في المعدل.

ما اثار استغرابي احد الطالبات لدى السيدة تورنس لم تحضر للحصة الا ثلاث او اربع ايام سالت المعلمه عن وضعها قاجابت بانها تغيب عن المدرسة كثيرا وعندما سالت المعلمه لماذا لا تتخذ بحقها اجراءات الغياب؟ بررت باننا مربين لابد ان نهتم بالجانب الانساني خصوصا اننا نتعامل مع اطفال و مراهقين والذين قد يعانون من ظروف صعبه في المنزل (فقر - مخدرات - تفكك اسري). و انهم يحاولون كسب الطالب حتى يكون تحت اشراف المدرسة ومتابعتها على الاقل، ثم اخبرتني كيف ان الطالب عندما يبلغ الثامنه عشر فانه يحق له ترك المدرسة اذا رغب وبعض الطلاب او اولياء امورهم يتعمدون ذلك. في الحقيقة لا اعرف ما اذا كان تبرير المعلمه حقيقي لكن هدفي في هذه المدونه ان احاول ان انقل لكم ما رايته وما سمعته كما حدث بعيد عن ارائي الشخصية ووجهة نظري.






























تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي