الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا




الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

الهيكل التعليمي في امريكا يشبه لحد كبير الهيكل التنظيمي في المملكة لكن هناك اختلاف جوهري في الادوار التي يوديها كل جهاز. في امريكا يوجد وزارة للتعليم ووزير التعليم الحالي في الولايات المتحدة هي اليزابيث دي ديفوز.
ولكن دور وزارة التعليم في امريكا محدود يتعلق اساسا بكيفية صرف التمويل الحكومي للولايات من حيث بناء المعايير وسن التشريعات وكذلك التوجيه العام لمسيرة التعليم في البلد. والدور الاكبر هو دور ادراة التعليم في الولاية.

في كل ولاية يوجد ادارة للتعليم فمثلا في اوهايو توجد ادارة التعليم بولاية اوهايو
( OHIO DEPARTMENT OF EDUCATION ) ومقرها في كولمبوس عاصمة الولاية. تقوم الادارة بوضع الخطط والتاكد من تطبيق الادارات التعليمية لها لتحقق المتطلبات الحكومية و كذلك رفع الاحصائيات للحكومه الفيدرالية لتاخذ التمويل الحكومي وتوزعه على الادارات التعليمية. وتقوم ادارة التعليم في اوهايو بعمل اختبارات رخص المعلمين. كذلك تجري اختبارات مركزية للطلاب ساتعرض لها في نظام التعليم الثانوي في النشرة القادمة بمشيئة الله. وهذا ما نشرته عن خطة اوهايو (كل (اي) طفل ... هو مستقبلنا )سايقا
https://sauditeacherinamericanpublicschools.blogspot.com/2019/03/each-child-our-future.html 


Related image


Image result for ohio department of education


Image result for ohio department of education


وعلى راس كل ادارة تعليم مجلس تعليمي يراسه في اوهايو السيدة لورا كوهلر ( Laura Kohler ) بالنسبة لهذا المجلس فانه يضم اعضاء من محافظات اوهايو المختلفة، ويتكون من ١٩ عضو منهم ١١ عضو منتخب وثمانيه يعينهم حاكم الولاية. يجتمعون بشكل دوري مرتين في الشهر.  


Ohio Board of Education member Laura Kohler was elected board president this morning. Kohler, of New Albany, has served on local school boards there and in Worthington.

بالنسبة لمدير التعليم (وهذا مثل المدير العام للتعليم في المنطقة لدينا) فانه يكون عضو في المجلس التعليمي, ويشغل هذا المنصب في اوهايو باولوا ديماريا Paolo DeMaria
DeMaria_Paolo_updated_web.jpg


احصائيات عن ادارة التعليم في اوهايو
عدد المدارس  ٣٦٨٥ مدرسة حكومية
ادارات تعليمية (تشبة مكاتب التعليم لدينا ) ٦١١ اداره تعليمية. من العدد يتضح ان عدد ادارات التعليم كبير جدا بمعدل ست مدارس لكل ادارة تعليمية (مكتب تعليمي تقريبا). اما السبب فيعود كما يبدوا لي لاسباب اجتماعية واقتصادية.
عدد الطلاب  ١٧٢٩٩١٦ طالب وطالبة .
عدد المعلمين ١٠٦٠٠٠ معلم ومعلمة.

مجالس التعليم في المحافظات
في الولاية كما سبق عدد كبير من الادارات التعليمية كل ادارة تعليميه يشرف عليها مجلس تعليمي منتخب. في محافظة اثينز المجلس التعليمي مكون من خمس اعضاء يجتمعون بشكل دوري كل شهر مرتين. ويعينون مدير تعليم (لدينا مدير مكتب تعليم ). وهو مسئول عن متابعة العمل في المدارس والتاكد من تحقيق الخطط التي وضعتها ادارة التعليم في الولاية. وتختلف الادارات التعليمية في المحافظات عن بعضها بحسب التمويل وهو موضوع معقد هنا في امريكا ويخضع لقواعد التمويل الحكومي والذي يتهمه سكان المنطقة بانه غير عادل لانه يكرس الفروق بين المجتمع بناء على الدخل المادي للمحافظة فتحصل المحافظات الغنية على تمويل اعلى من المحافظات الفقيرة. لانه يعتمد في تمويل المدارس على الضرائب التي يدفعها ملاك العقار. وان كانت الاساسيات موجوده في الغالب لدى جميع المدارس لكن مع التقصير في الدعم فان الصيانة للمباني وكذلك المواصلات تختلف فمثلا في اثينز هناك مدرسة ابتدائية قديمة والمبني انتهت صلاحيته لم يستطع المجلس ان يبني مدرسة حتى تم تصويت المواطنين على بناءها (وقد عايشت هذه الفتره حيث شاهدت لافتات كتب عليها لا لبناء المدرسة الابتدائية حيث برر الرافضون ان لا اولاد لهم في المدارس فلماذا يدفعون لمشروع لن يستفيدون منه الا انه اقر بعد جهد كبير).
اغلب التمويل الحكومي يذهب للبرامج التربوية الاضافية في المدارس بعض المدارس تعين مدربين تعليميين (مثل المشرفين التربويين لدينا) اما في ادارات التعليم فبرامج تحليل البيانات واضافة مدربين تعليميين للمواد الاساسية مثل الرياضيات والعلوم والقراءة (نفس دور المشرفين التربويين لدينا) او اقامة دورات تدريبية للمعلمين. ادارة التعليم في اثينز لا تقدم اي من هذه البرامج ويعزون السبب لعدم وجود موارد تعليمية. لذلك نجد فروق تعليمية كبيرة بين المدارس الحكومية الامريكية.

ادارة التعليم في اثينز اوهايو لها مبنى مستقل ولا يوجد فيها الا خمس موظفين تقريبا اما في ادارة فيدرال هوكينق فان ادارة التعليم و المدرستين الثانوية والمتوسطة و مستوصف يتشاركون نفس المبني. ومدير التعليم في فيدرال هوكينق غير متفرغ فهو مدير تعليم بدوام جزئي حيث يداوم فقط ٣ ايام في الاسبوع. وبسبب قلة الدعم و الكوادر الادارية والفنية فان هناك تكتلات بين ادارات التعليم في المحافظات لكي يؤثروا في قرارات مجلس التعليم في ولاية اوهايو. وايضا لكي يقدموا برامج تعليمية وتدريبية وترفيهية.

من الاثار الواضحه لاثر الوضع المادي على المدارس هو النقل المدرسي

Image result for school bus


على الرغم من ان الدولة ملزمه بالنقل المدرسي المجاني في جميع الولايات الا ان كل محافظة يختلف تمويلها. وهنا اتذكر عند بدء العام الدراسي فوجئنا بان المدارس الابتدائية تبدا دوامها في الساعة التاسعة اما المدارس الثانويه ففي الساعه السابعه وخمس واربعون دقيقة. وعند السؤال عن السبب تمت اجابتنا بان عدد الباصات لا يكفي للطلاب. لذلك فان سائق الباص يبدا بطلاب المدارس الثانوية والمتوسطة ثم يوصلهم الي مدارسهم وبعد ذلك يقوم بنقل طلاب المرحلة الابتدائية ومن ثم يقوم بنقل طلاب المرحلة الابتدائية وعند خروج الطلاب يقوم بنقل طلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطه لمنازلهم وبعد ذلك ينقل طلاب المرحلة الابتدائية و يعود لنقل طلاب المرحلة الثانوية المشاركين في انشطة بعد المدرسة.


 في النهاية اتمنى ان تكون المعلومات مفيدة ومثريه وتستحق الوقت الذي صرفته في القراءة. هذا رابط للتقويم وتقديم التغذية الراجعه.
https://forms.gle/SK3xev7M3VP2eWKD8










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

نظام التعليم الثانوي