التعلم الاجتماعي العاطفي

التعلم الاجتماعي العاطفي
Social Emotional Learning

في زيارة لنا لاحد المدارس في منطقة هيرالد التعليمية (Hilliard City School District) والتي تعتبر من المناطق التعليمية الرائدة في مدينة كولمبوس عاصمة ولاية اوهايو. لاحظنا تطبيقهم للتعلم الاجتماعي العاطفي ( Social Emotional Learning  ) في جميع المدارس التابعة لها. وكان جميع المعلمين الذين قابلناهم فخورين بهذه التجربة التربوية ومزهوين بالنتائج الايجابية االتي حققتها مع الطلاب.  


During our visit to Hilliard City School District ( https://www.hilliardschools.org ) Which consider one of the leading school districts in Columbus, Ohio. We observe that they applying Social Emotional Learning in the all schools in the district. and all the teachers we met were proud of the positive results of this educational method.

رؤية مدارس مقاطعة هيراليد التعليمية








من ابرز البرامج المطبقة في المدرسة هي التعلم الاجتماعي العاطفي

تعريف التعلم الاجتماعي العاطفي
هي العملية التي يقوم من خلالها الاطفال والبالغين بالاكتساب والتطبيق الفعال للمعرفة و الاتجاهات و المهارات اللازمة لفهم واستيعاب والسيطرة على المشاعر وكذلك وضع اهداف ايجابية وتحقيقها وكذلك الاحساس بالتعاطف مع الاخرين واظهاره لهم، و بناء واستدامة علاقات صحية مع الاخرين، واتخاذ قرارات مسئولة . 
Social Emotional Learning (SEL)
Is the process through which children and adults acquire and effectively apply the knowledge, attitudes, and skills necessary to understand and manage emotions, set and achieve positive goals، feel and show empathy for others, establish and maintain positive relationship, and make responsible  decision. 


هذه العملية التدريسية لا تركز على أن يكون الطالب متفوق في التحصيل الدراسي فقط بل تهدف أن يكون الطالب قادر على التحكم بمشاعره تمكنه من التعامل مع المشاكل بطريقة ايجابية ليحقق النجاح والتفوق.
حفرة التعلم

عرض هذا المبدا جيمس نوتينقهام في كتابه تحدي التعلم

(The Learning Challenge: How to Guide Your Students Through the Learning Pit to Achieve Deeper Understanding. By James A. Nottingham


حيث تطرق لاهمية تحدي الطالب بمشكلة يفكر فيها حتى يفهم بشكل اعمق كما يوضح الرسم التالي






حيث قسم مراحل حفرة التعلم (التحدي للتعلم) الى ثلاثة اقسام

١- عرض المشكلة وفي الغالب يكون مبدا (Concept) علمي مثل الاعداد الفردية في الرياضيات او مبدا الجاذبية في العلوم او تعريف بعض المصطلحات اللغوية. فيبدا الطفل باعطاء اجابة صحيحة لكن غير مكتمله او فيها خلل، ويبدا المعلم بتوضح جوانب النقص في تعريف الطالب للمفهوم ليبدا الطالب في هذه اللحظة بالتشكيك في قدرته على الاجابة علي السؤال ويحتار وعندها يمنحه المعلم وقت للتفكير والنقاش مع زملائه والبحث عن الجواب.  
٢-  التفكير في حل لهذه المشكلة وهنا يقوم الطالب باستخدام مهارات التفكير لحل المشكلة، حتى يتوصل لحل صحيح.
٣- ايجاد الحل وقد يظن البعض ان ايجاد الحل هو النهاية لكن ايجاد الحل يستلزم الاحتفال به باعادته و نشره بين زملائه والحديث كيف انه استطاع ان يحل هذه المشكلة عند عودته من المدرسة لابيه وامه واخوته. 
٤- التامل في رحلة التعلم : في الختام يطرح المعلم للتامل اسئلة فوق معرفيه (metacognitive) مثل ماذا كنت تعرف عن المصطلح عندما سمعته لاول مره؟ ما الذي جعلك تشك في حلك الاول؟ ما هي الصعوبات التي واجهتك؟ ماهي الاستراتيجيات التي اتبعتها لحل هذه المشكلة؟ كيف حللت المشكلة؟ 

لكن كيف يستطيع الطالب التعلم اذا وجد التحدي وقال انه لا يستطيع حل المسالة او حتي من قبل ان تبدا الحصة كان يقول لن افهم درس الرياضيات لانها صعبة. وكيف نستطيع ان نجعله يتحدى ويحاول حل المشكلة هذا ما ساوضحه في ما يلي.

Related image
الطريق للنجاح صعب


لان التحصيل العلمي ليس كافيا وحده للوصول الى النجاح حيث يحتاج الشخص بالاضافة الى المعرفة العلمية الى مهارات اجتماعية وعاطفية، فعندما نتذكر الكثير من المبدعين والعلماء الذين فشلوا كثيرا قبل ان يتعلموا من اخطائهم ويصلوا للنجاح. و يهدوا لنا انجازاتهم التي غيرت حياتنا التي نعيشها. ومن ابرز الامثلة عندما تم رفض مشاركة لاعب كرة السلة مايكل جوردن في فريق كرة السلة في المرحلة الثانوية لكن اصراره على النجاح ومثابرته لتحقيق حلمه كانت السبب ليصبح اعظم لاعب كرة سلة في التاريخ، ايضا عالم الفيزياء البرت انشتاين والذي بلغ الرابعه من عمره ولم يتحدث وقال عنه احد معلميه انه لن يصبح ذا قيمة، لكن اصراره على النجاح ومثابرته لتحقيق حلمه، وهذا يتطلب مهارات اجتماعية عاطفية تجعله يتقبل المشكلة ويسعى بكل اصرار لحلها كما فعل هولاء وغيرهم كثير. 
Image result for ‫مايكل جوردن‬‎


كيف تطبق مدارس منطقة هيرالد التعليمية نموذج التعلم الاجتماعي العاطفي

كما وضح لي الاستاذ ايريك قيلي



الخطوة الاولى: تطبيق استبانة بانوراما لتحديد احتياجات الطلاب الاجتماعية العاطفية. حيث يقوم الموقع بتحليل احتياجات الطالب العاطفية لقياس الامل و الشكر (الامتنان) و نمو المهارات العقلية و الانتماء و التعاطف.
الخطوة الثانية: ترسل النتائج للمعلم لكي يشاهدها .
الخطوة الثالثة يوفر الموقع للمعلم الانشطة المناسبة لكي يطبقها مع الطلاب لكي يعزز النقص في المهارات العاطفية او الاجتماعية..
الخطوة الرابعة الدعم للطالب: يقدم المعلم للطالب الدعم الذي يحتاجه لاكثر من مره عن طريق تقديم العديد من الانشطة التي تدعم نمو مهارات العاطفية الاجتماعية للطالب (الخمس مهارات التي ذكرت سابقا)
ويتم تقديم الاستبانه في نهاية الفصل لقياس مدى ما تعلمه الطالب.

How Schools in Hillierd districts apply the Social Emotional learning in the schools
1- Panorama Survey
2- Review results (data)
3- Provide interventions ( 1 time)
4- Support students (all time)

التعلم الاجتماعي العاطفي يطبقه المعلمون في الفصل مع الطلاب اثناء عملية التعلم، ولتعزيز نجاحه في الفصل وخارجه حرصت المدرسة على تعزيزه  باضافة نموذج عامل ار  ( R FACTOR ) للانظباط المدرسي.


في الصورة واضح صور الابطال والكلمة هي كلمة بطل، لكن تم كتابتها كمعادلة وسميت معادلة البطل لتصل رساله مضمونها ان البطل هو ( HE ) من يستخدم العامل ار ( R ) ليحقق اهدافه ( O ). 

لماذا سمي عامل ار لانه عوامل يضيفها الطالب قبل واثناء وبعد ان يقوم برد الفعل ( الاستجابه : Respond) لما حدث له. 
 وساقوم الان بشرحه بالتفصيل 

العامل ار : 
العامل ار هو نظام للتعامل مع الاحداث اليومية والمسئولية الشخصية الهدف منه ان ينمي الانضباط الذاتي للطالب ويكون على عدة خطوات 




الرد الاول : R1
عندما ياتي الطالب للمعلم للنقاش معه في مشكلة تخصه او عندما يكون لدى الطالب مشكلة انضباطية ويتم احضاره للمعلم فان الرد الاول للمعلم : 

قف لحظة انت لست في ورطة، صحيح هناك مشكلة لكن نحن نعمل مع بعضنا البعض لحل هذه المشكله. هل من الممكن ان تروي لي ما حدث (اخبرني الحقيقة كاملة انت لا تحتاج للكذب لانك لن تعاقب ، تذكر انا في هذا المكان لست لمعاقبتك بل لمساعدتك على تجاوز المشكلة )
عندما يقص الطالب ما حدث على المعلم او يخبره عن المشكلة التي تواجهة تنتهي هذه المرحلة. 




الرد الثاني
يتوجه المعلم للطالب بالاسئلة التالية (والتي يتوقعها الطالب لانه تم تدريبه عليها )
اسال نفسك هل استطيع منع ماحدث؟ هل استطيع تغيير ما حدث؟ 
سيكون الجواب بلا لان ماحدث انتهي ولا يمكن تغييره لكن يمكن للطالب ان يسيطر على ردة فعله ويضبط اعصابه ويتصرف بشكل واقعي بعيد عن الانفعال حتي يحل المشكلة او يتفادى حذوثها في المستقبل ولتوجيهه لهذا 
هل استطيع التصرف بطريقة سليمه تحل المشكلة؟ هل استطيع ان اتصرف بطريقه تغير الوضع للافضل؟
عندما يجيب الطالب على هذه الاسئلة تنتهي هذه الخطوة وننتقل للخطوة التي بعدها. 



الرد الثالث 
يبدا الطالب في التصرف بالطريقة التي اجاب فيها على السؤال السابق، 





الرد الرابع
هذه المرحلة يبدا الطالب في محاولة لتغيير تصرفاته الطبيعية محاولا ان يتصنع التغيير حتى يصبح جزء اصيل من سلوكه. 






الرد الخامس احدث فرقا
احدث فرقا يبدا الطالب في التحدث عن الحل الذي اقترحه وكيف يستطيع الاخرين تطبيقه ويشرح كيف انهم يستطيعون التغلب على المشكلة بتطبيقه. 





الرد الاخير ابني المهاره
في المرحلة النهائية يفترض ان التصرف اصبح جزء اصيل من شخصية الطالب وتم التغير لذلك يطالب الطالب باستخدام هذه المهاراه الجديدة في ما يقابله من احداث.


جميع الاساليب التي يتم تطبيقها في المدرسة تم تطبيقها والتدريب عليها من قبل شركات لذلك من الصعب على المدرسة مشاركتنا باي ادوات للتطبيق والا جميع ماذكر له نماذج سواء ورقيه او الكترونية يتم تعبئتها من المعلمين والطلاب واولياء الامور و حفظها وتحليلها لتقييم تحسن الطالب و كذلك لتقييم البرامج .وهذا ما منعني من مشاركتكم اي نماذج نستفيد منها في التطبيق. 




Finally I want to thank Dr Gkerzic, for planing the visit to the school and sharing with us this advanced and effective approach in teaching.   

في النهاية اوجه شكري للدكتور جيري كيرزك على تخطيطه لنا لهـذه الزيارة ومشاركتنا المعلومات عن هذه الطريقة الحديثة والفعالة في التدريس.





في النهاية اتمني الاستجابة لهذه الاستبانه القصيرة والهدف منها الحصول على تغذية راجعه

https://forms.gle/h3Bxv6skpvgCRT538



تعليقات

  1. الموضوع جميل جداا
    سلمت يداك استفدنا والله
    في ميزان حسناتك
    دمت بخير ....

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا