اعداد الطالب الامريكي لما بعد المرحلة الثانوية



اعداد الطالب الامريكي لما بعد المرحلة الثانوية


كان من المناسب بعد ان استعرضت البيئة الصفية و المدرسية  وسير الحصة الدراسية داخل فصل السيدة تورنس ان اتعرض لنظام التعليم الثانوي لكن لارتباطة بالمعايير بشكل كبير اثرت التريث قليلا في طرحه لاني ارغب في المقارنه بين المعايير في ولاية اوهايو والمعايير التي نترقب صدورها قريبا في المملكه. لذلك ساتعرض في هذه المدونه عن اعداد الطالب الامريكي لما بعد المرحلة الثانوية.


احبتي من الاسئلة المتكرره التي دائما اسال عنها كيف ....................... في المدارس الامريكية ؟ 
اجابتي تكون لا ادري والسبب لان المدارس في امريكا تختلف من حارة لحارة فما بالك من ولاية الي ولاية، لذلك اعيد ان ما اعرضه هنا يتعلق بما شاهدته في مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية  في محافظة اثينز في ولاية اوهايو. واجاباتي عن مدرسة فيدرال هوكينق فقط.    

راي شخصي 
اكثر ما اعجبني في نظام التعليم الامريكي هو دور المدرسة الثانوية الكبير في اعداد الطالب لما بعد المرحلة الثانوية ، هناك اهتمام باناحية الاكاديمية ليس في ذلك شك لكن تحرص المدرسة علي اكساب الطالب العديد من المهارات التي يحتاجها في الحياة، حيث يتخرج الطالب ولدية رؤية واضحة للطريق الذي يسلكه في حياته ، اما ان يتجه لسوق العمل وهو معد للمهنه التي يختارها فقد تدرب عليه اثناء دراسته في المرحلة الثانوية او يختار تخصصه الجامعي ويكون لديه قوه اكاديمية فيه حيث سجل العديد من الساعات الاختيارية فيه. 

نظام التخرج من المدرسة الثانوية

لا يكفي الطالب ان يتخرج من المرحلة الثانوية ان يجمع العدد المطلوب من الساعات الدراسية بل هناك اشتراطات اخري وتفصيلات عديده ساذكرها في مدونه اخري ان شاء الله من هذه الاشتراطات ان يكمل الطالب ملف انجاز (Student Portfoilo )   

حصة الارشاد
ADVISERY

هذا الجدول يوضح أن الحصة الاولى كل يوم لدى الطلاب حصة ارشاد (ADVISERY) لمدة ٤٠ دقيقة، لكن ما الهدف من حصة الإرشاد؟ وما مناسبة ذكرها هنا؟



حصة الارشاد هي حصة يسند فيها لكل معلم عدد من الطلاب يتراوح ما بين ٥ الي ١٥ طالب يتابع المعلم اعدادهم لملف الانجاز (Portfolio) وتستغل ايضا هذه العلاقة لمتابعة الطالب عن قرب ومساعدته في المشاكل التي تمر به في حياته حيث بلغتني السيدة تورنس انها كان لها دور في مساعي المدرسه لمساعدة بعض الطلاب الذين لديهم مشاكل كالمشاكل الاسريه او المشاكل السلوكية او غيرها، وقد اكدت لي انهم قد لايحلو اكثر هذه المشاكل لكنهم يساعدون بقدر ما يستطيعون. 
ايضا يتخلل هذه الحصة بعض الاحيان حل للطلاب لبعض الواجبات بعض الالعاب الذهنية قراءة بعض الاخبار والنقاش حولها والتعليق عليها خصوصا التي تهم البيئة المحلية، 

يوم الاثنين يوم مميز في حصة الارشاد بالنسبة للطالب لدي السيدة تورنس حيث يجتمع الطلاب التسعة علي شكل دائرة وتبدا هي الحديث عن ما قامت به خلال نهاية الاسبوع تذكر جميع ما حصل معها وبعد ذلك تبدا بالطلاب بحسب مكان جلوسهم فيتكلم الطالب الذي عن يسارها عن جميع ما عمله خلال نهاية الاسبوع وبعده الطالب الذي الي يسارة حتي ينتهي جميع الطلاب من سرد حكايتهم عن ما حصل معهم في عطلة نهاية الاسبوع. 

يوم الثلاثاء كان الغالب التركيز علي كتابة السير الذاتية واكمال الملف حيث تعقد المعلمة جلسات مع الطلاب كل طالب علي حدة وتتابع ملف انجاز الطالب. 
Image result for mind games taboo
يوم الاربعاء تقوم المعلمه باللعب مع الطلاب العاب ذهنية مثل لعبة Tabo , pictionary , هذه الالعاب يجمعها انها تعتمد علي التحديات اللفظية وبعض التحديات الجسدية البسيطة والتي تمتع الطلاب وكذلك تزيد من حصيلتهم الثقافيه. 

يوم الخميس يقوم الطلاب بكتابة تاملاتهم عن ما درسوه خلال الاسبوع، او عن المواد التي درسوها او عن العمل خارج المدرسة اذا كان الطالب منتسب لهذا البرنامج. وكذلك يكتبون تاملاتهم حول المهارات التي يحتاجون اليها و جميع هذه التاملات تضاف لملف انجاز الطالب

يوم الجمعه في الغالب كل طالب يقرا قراءة حره. 

من ماسبق يتضح لنا أن حصة الارشاد لها الكثير من الفوائد للطالب والمدرسة لكن الهدف الرئيس لها هو مساعدة الطالب على اعداد ملف انجاز الطالب (Student Portfoilo)

ملف انجاز الطالب  
STUDENT PORTFOLIO 

مدة الدراسة الثانوية هنا اربع سنوات خلال السنتين الاولي والثانية يكون تركيز المعلم اكثر حول توجية الطالب كيف يتاقلم مع التعليم الثانوي من تسجيل المواد و اختيار المناسب له وفي السنتين الاخيرتين يتركز اهتمام المعلم حول تعلم  الطالب للمهارات الحياتية و ممارسته الخبرات المهنية وكيف يختار المناسب منها و يضيف الشواهد الي ملف انجازه.  

يمكن ان يعمل الطالب ملف انجاز الكتروني (علي قوقل درايف مثلا) او ملف انجاز ورقي مثل الذي في الصورة طبعا هذا الملف وفرته المدرسة للطلاب وهو موحد لجميع الطلاب. 



هذه الملفات توضع في دولاب لدي المعلمه في قاعتها ولا ياخذها الطلاب للبيت طبعا يستطيعون اذا رغبوا ان ياخذوا الملف معهم الي البيت لكن ما شاهدته انهم نادرا ما يفعلون ذلك فجميع اعمالهم ينهونها في حصة الارشاد. 




اكمال متطلبات هذا الملف شرط من شروط التخرج من المرحلة الثانوية فما هي مكونات ملف انجاز الطالب

نظره شامله على ملف انجاز الطالب 
هناك هدفين لملف انجاز الطالب :
 الاول يمكن  المعلمين من تقييم جاهزية الخريج  للحياة بعد تخرجه من المدرسة
 الثاني تمكين الطالب من التامل حول تعلمه وكيف استعداده لتحمل المسئوليات كمواطن او اثناء انخراطه في العمل وكذلك قدرته على التعلم المستمر. حيث يوفر هذا الملف للطالب القدرة علي التقييم الذاتي لنموه المهني و التعليمي .

مما يتكون ملف الانجاز
يساعد المعلم الطالب علي ترتيب الملف واختيار الشواهد المناسبة بما يتفق مع قائمة صادرة من. المدرسة هذه القائمة تحدد بدقة تقسيم الملف واين توضع الشواهد حيث يقسم الملف الي عدد من. الاجزاء  ساستعرضها فيما يلي: 

الجزء الاول : الاستعداد للوظيفة
FOLIO 1: Career Readiness Folio

هذا الجزء من ملف الانجاز يحتوي شواهد توضح جاهزية الطالب للحياة بعد التخرج من المرحلة الثانوية، حيث توضح الشواهد أن الطالب خطط للبدء في حياته المهنية واخذ خطوات باتجاه حياته العملية  في المجال الذي اختاره. طبعا يختار الطالب لون واحدد لكل جزء فمثلا للاستعداد للوظيفة اختار الطالب اللون الاخضر وللاجزاء الاخرى اختار الوان اخرى مثل الاصفر و الازرق.





١ - سيرة ذاتية محدثة
A. An up-to-date resume

لابد أن تكون السيرة الذاتية محدثه لان الطالب دائما مطالب باضافة اي معلومات الي سيرته الذاتية اولا باول، وكذلك تتبع التنظيم الصحيح وخالية من الاخطاء الاملائية واللغوية. ومما شاهدته فالطلاب جميعهم في جميع المراحل لديهم سيره ذاتية منظمه تنظيما صحيحا وخالية من الاخطاء الاملائية لكن التحديث الدائم هو ما يواجهون فيه مشكله واحيانا لا توجد شواهد علي ما كتبه الطالب في سيرته الذاتية فتطلب المعلمه منه ان يبحث عن الشاهد في المنزل او يحذف المكتوب في السيرة الذاتية.

٢- كشف الدرجات للثانوية
B. High School Transcript
يطلب من الطالب ارفاق كشف درجات مفصله فيه المواد ودرجاته فيها ويضيفه بشكل مستمر حيث كل فصل دراسي يضيف كشف درجاته في هذا الفصل. 

٣- رسائل توصية (رسالتين على الاقل)
C. Up-to-date reference litters (minimum of two)

تستطيع الطالب الحصول علي التوصيات من المعلمين او المراقبين علي الطالب اثناء (Internship) (هو نظام يسمح للطالب بالعمل خارج المدرسة في المكان الذي يرغب في العمل او الدراسة به مستقبلا وتحتسب له كساعات دراسية)  او منظمه عمل بها سابقا، لا يقبل اي توصية من احد اقارب الطالب.

٤- شواهد العمل او الجامعه
D. Career or College Artifacts
لابد أن يرفق الطالب شواهد تدعم بشكل جازم تاملاتك في مجال عملك، هذه التاملات لابد تحتوي خطة العمل بعد تخرجك
 (Plan of Action) بعض الشواهد التي يمكن ان تضمنها
- وصف للعمل اثناء الدراسة (Internship) ويكون هذا العمل له صله او علاقة بما ترغب به.
- وصف لزياراتك للجامعه مع شواهد.
- خطابات قبول من الجامعه.
- شهادة التطوع في الجيش.
- خطاب بعثة او خطاب مكافات مالية.
- درجات الاختبارات (ACT/SAT/ASVAB)
- المواد الجامعيه التي درسها في الثانوية (لديهم نظام يسمح للطالب بان يدرس بعض المواد الجامعيه في الثانوية كمواد اختياريه) والدرجات التي حصل عليها.
- خطاب القبول في وظيفة.
- خطاب قبول من معهد اعداد مهني

٥- التاملات
E. Reflection
لابد ان يقدم الطلاب ورقة الي ورقتين من التاملات حول خططه لما بعد المرحلة الثانوية وتساعده هذه الاسئلة للتامل
- ماذا تنوي ان تفعل؟ 
- الان وانت علي مشارف التخرج كيف اعدتك سنوات دراستك في المرحلة الثانوية للخطوة القادمة في حياتك؟
- هل تشعر بانك جاهز للحياة ؟

هذه التاملات يقوم معلم حصة الارشاد بتقييمها ويضع عليها درجات اذا كانت درجات الطالب منخفظة فانه يعيد كتابة التامل مره اخرى.


الجزء الثاني : المواطنه
Folio 2: Democratic Citizenship Folio
هذا الجزء يمنح الطالب الفرصة لتوضيح قدرته على ان يصبح عضو فاعل وصالح في المجتمع  طبعا هناك اختلافات كبيره بين مجتمعنا ومجتمعهم لن اذكر جميع التفاصيل لكن ساركز علي الالية فهذا الجزء يقيم بالدرجات فالطالب يحتاج ١٠٠ درجه حتي يجتازه اما اذا حصل علي ١٧٥ يجتاز بشرف اما اذا حصل ٢٠٠ نقطة فهو بارز اما كيف يحصل الطالب علي هذه النقاط فهو كالتالي هذا الجزء مقسم الي قسين مواطن نشط في المدرسة و مواطن نشط خارج المدرسة يحصل الطالب علي درجات في نهاية كل عام دراسي يضعها الطالب في ملفه ويجمعها في نهاية السنه. 




لجزء الثالث : التعلم المستمر 
Folio 3: Skills for Lifelong Learning Folio
هذا الجزء مكون من ثلاث اقسام يعتبر القسم الاول هو الاهم من بينها

١- الدلائل على مهارات التعلم المستمر 
A. Evidence of Lifelong Learning Skills

لابد ان يتقن الطالب على الاقل خمس من عشر مهارات، يثبت الطالب ذلك بشواهد من المواد الدراسية او الاندية الطلابية التي يمارس فيها الانشطة. عند ارفاقه للشواهد لابد ان يوضح (يدافع) ويشرح كيف انه قدم الشاهد المناسب لهذه المهارة. طبعا يوجد نموذج مخصص يقوم الطالب بتعبئته.
ساستعرض الان المهارات العشر مع وصف ومثال علي كل مهارة

- التحليل و النقد : تحليل موضوع مركب ونقده او تحليل مفهوم الي مركباته الاوليه. مثل التحليل الادبي و التحليل السياسي و التحليل الالكتروني (طبعا ان مترجم هذا الجزء من دليل المعلمه في الحقيقة انا ما اعرف ايش هو تحليل الاكترونيات لكن راح اكتبه بالانجليزي ممكن اهل التخصص يعرفون معناه Electronics analysis) تحليل التصميم الفني و البصري وفيه حاجات اخرى ما عرفت معناها. (حتي السيدة تورنس ما تعرف معناها )

-التواصل الشفهي والكتابي: الفاعلية في مشاركة المعلمومات من خلال الحديث او الكتابة. الامثله التحليل الادبي و الخطابة في الفصل او في نادي الانشطة (مثل نادي الرياضيات و نادي الكتابة والصحافه وغيرها من الاندية الموجودة في المدرسة) الكتابة الابداعية ، اي عرض تقديمي . 

-الحرف اليدوية / الجودة / التلميع هي عملية  تحسين مشروع الى درجه اعلى من الكمال، مع التركيز علي تحقيق اعلي درجات الجودة. يتم التركيز فيها علي المنتج. مثل قطعه من السيراميك من فصل الفنون الجميلة  والذي يوضح الاحترافية من ناحية اكمال بناء الشكل والنظافة و الزركشة واللمعان. او تقرير مكتوب مر بمراحل التدقيق والتعديل واعادة الكتابة حتى اصبح بدون اي خطا. او. عمل نجارة او حدادة على مستوى عالي من الاحترافية.

- الابداع هو القدرة على التفكير خارج الصندوق بهدف صناعه او اختراع حاجه جديدة. مثل مشروع فني او تقني. او تسجيل موسيقي او اداء فني (درامي). او نص مكتوب مبدع. او مشروع علمي مصمم بشكل ذاتي.

- النمو (التطور) / الممارسات : توضيح التقدم السريع نحو الهدف  (التركيز علي العمليات)  مثل مقارنة الاعمال الاولي للطالب في السنه بالاعمال المتاخره له . و مقارنة المسودات لنص مكتوب بالنص النهائي.

- الاداء : القدرة علي تجسيد و شرح مهارة او مجموعه مهارات للمشاهدين مثال الاداء الفني (دراما) ، او اظهار البراعه في اللغة الاسبانية، خطابات الفصل، العزف علي الات موسيقية، (هناك الكثير من الامثله لا افهمها لذلك لم اترجمها من دليل المعلم وحتى السيدة تورنس لا تعرف) 

- حل المشكلات : اظهار القدرة على الوصول الى حلول. حل مسائل رياضية مركبه من اكثر من مهارة (مستوى اعلى من التي يختبر فيها الطلاب) ، استخدام افكار جديدة للوصول الي حل، او مشروع فيزيائي يتضمن تصميم جهاز ليقوم بعمل محدد،

- الابحاث: جمع البيانات والحقائق و المعلومات لتحسين و تنقية المعرفة. مثال اي ورقة بحثية او عرض تقديمي في اي من المواد الدراسية. او اي مشروع يتضمن بحث.

- التزامن / المجالات المتعددة : اكثر من مادة لاستكمال مهارة واستخدامها لانهاء مهمة. مثل الاوراق و المشاريع او العروض التقديمية التي تتعامل مع اكثر من مادة علمية.

- القيادة: تولي منصب فيه مسئوليات اكبر والتاثير الايجابي و والمبادرة مكونات اساسية لهذه المهارة. مثل مساعدة زميل في عرض تقديمي او شروع او تكليف. او يكون نموذج ( قدوه او مثل ) في موقف ايجابي في الرياضة او اي نشاط لاصفي

- التعاون / العمل كفريق: ينتمي الطالب لمجموعه ويكون ناتج عمل هذه المجموعه اكبر من ناتج عمل افرادها لو عملوا منفردين.  مثال مشروع بناء اللات فيزيائية. العمل كعضو مؤثر في فريق لتقديم عرض تقديمي او مشروع او تكليف.


٢- بيان بالكتب التي قراءها الطالب مع نبذه عن الكتب هذه الكتب لابد ان تكون ليست متطلب للمدرسة، على الاقل ثلاث كتب خلال الاربع سنوات الماضية، هذا اختياري حيث ستتاح للطالب الفرصه للحصول علي درجات اضافيه وسيتم سؤال الطالب في الكتب حتي يتم التاكد من استيعابه لها .


٣- اخرى (اختياري)
اي عمل قام به الطالب ليجهز نفسه للتعلم المستمر بما في ذلك ورش عمل و كورسات.

هذه هي مكونات ملف انجاز الطالب والتي يعد ممن خلالها الطالب الامريكي للحياه بعد المرحلة الثانوية وبذلك اكون وصلت الي نهاية هذه المدونه اتمني ان اكون قد قدمت معلومات ثرية ومفيدة، اذا كان لديكم اي استفسار او تعليق لا تترددوا انا اسعد جدا بالاسئلة والتعليقات لانها تعتبر بالنسبة لي تغذية راجعه اذا كنت اعرف الجواب فسارد مباشرة واذا لم اكن اعرف الجواب فاني سا اسال السيدة تورنس او مدير المدرسة. 

















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي