البيئة المدرسية ( الجزء الثاني )

البيئة المدرسية  ( الجزء الثاني )

الموسيقى

يفتخر مدير المدرسة كثيرا بفريق الموسيقى في المدرسة والسبب العدد المهول من الكؤوس التي حققها فريق المدرسة






قسم الموسيقى مكون من القاعة الرئيسية (التي في الفيديو) و غرف للتدريب المنفرد او الجماعي (غرف مختلفة المساحات) هذه الغرف عازلة للصوت حتي لا يزعج فريق الموسيقي عندما يعزفون طلاب المدرسة، مخزن للادوات الموسيقية و مكتب للمعلمة.





العيادة الطبية
مستشفيات هوب ويل HopeWell افتتحت لها عيادة في المدرسة هذه العيادة الهدف الاساسي منها خدمة المجتمع المحيط بالمدرسة وتقدم ايضا خدماتها لطلاب المدرسة،


تتكون العيادة من مكتب للاستقبال وغرفة للانتظار و غرف للكشف و (غرفه بها كراسي وطاولة و سبورة) ومعمل للتحاليل السريعة .


كاونتر الاستقبال للعيادة (هذا المستشفي له العديد من الفروع حول اثينز ويقدم العديد من برامج العناية الصحية والبروشورات شرح لهذه البرامج )


الاستاذ ياسر الجهني اصر ان يزين احدى الصور وانا اصريت ان ازين بصورته المدونه



زاوية لانتظار الاطفال لاحظت في اغلب الاماكن التي زرتها في امريكا التي تتعامل مع الاطفال او العوائل وتتطلب خدمتها الانتظار  يوجود فيها زاوية للالعاب لكي يستمتع الاطفال اثناء الانتظار.





عندما دخلنا للعيادة ذهلنا اول مره نشاهد عيادة طبية متكاملة في مدرسة ويبدوا ان المدير لاحظ ذلك فاكد لنا انه في الماضي كان هناك غرفه فقط للاسعافات الاولية لكن المستشفي رغب في تقديم خدمة للمجتمع المحيط وتعاقد مع المدرسة  وبناء عليه اعطيناهم هذه المساحة ليقيموا عليها العيادة.






ولان هدف المستشفي التواصل مع المجتمع المحلي فقاموا بتاثيث حضانه رائعه للاطفال يستخدمونها في البرامج التي تقدم للامهات حول كيفية التعامل مع الاطفال وهنا كان شرح المدير مقتضب بحجة ان معلوماته غير كافيه حول الموضوع لان هذا البرنامج يتبع للمستشفي.








هذه الحضانه الجميلة اول مارايناها توقعنا انها لابناء وبنات المعلمات او ما شابه لكن اكتشفنا انها تابعه للمستشفي لكي يقدم فيها برامج للامهات لان المنطقه المجاورة ريفيه لكن لم نفهم بالضبط ماهية البرنامج ولمن يقدم لان المدير لا يعرف عنه تفاصيل كافية.

معامل الحاسب الالي
يوجد معملين للحاسب الالي للاسف لم استطيع التصوير لوجود الطلاب (هناك محاذير من تصوير الطلاب في المدارس الامريكية عندما سجلت ابنائي في المدارس الامريكية عبيت اكثر من ٢٠ نموذج احدها كان يتعلق بخصوصية الطالب هل تقبل ان يتم تصوير ابنك ونشر صوره في وسائل التواصل الاجتماعي ) لذلك افضل ان لا اصور اي طالب مع ان المعلمة اعطتني قائمة باسماء الطلاب الذين يرفضون التصوير وهم تقريبا ٦ طلاب من ٧٠ طالب عدد الطلاب الذين تدرسهم المعلمة.

المعامل مجهزة لكن هناك الكثير من الاجهزة خارج الخدمة و الطابعة تعمل علي بعض الاجهزة فقط مما يسبب ضيق للطلاب في التعامل معها، يوجد لكل طالب في المدرسة يو اس بي  عليه رقمه يستطيع ان ياخذه وينجز عليه اعماله او يحفظ عليه معلومات وينقلها لجهاز الكروم الخاص به ويعيده للمعلم المسئول عن المعمل في استراحة الغداء وهي السيدة تورنس التي ارافقها،


المكتبة



المكتبة في المدرسة عادية جدا رفوف مليئة بالكتب و كراسي وطاولات لا تقارن بالمكتبات التي زرناها في مدرسة كنال وينشستر الابتدائية  في ضواحي مدينة كولمبوس ( عاصمة اوهايو) ساصف مكتبة مدرسة كانال ونشيستر والتي كانت  اجمل مكتبة مدرسية زرتها  الجدار الخارجي للمكتبة من الزجاج حتى يعطي الطالب شعور بانه يقرا في مكان مفتوح ويحب القراءة من محبته للمكان  حيث انه يطل على سهل اخضر وفيه اشجار فواكة متناثرة ، اما بالنسبة لترتيب الكتب فهو جميل وضعت الكتب في دواليب قصيرة ( ليسهل علي طلاب المرحلة الابتدائية اخذ الكتاب واعادته) ومرتبة وملونه هناك كراسي الطلاب متنوعة وجميلة اشكال واحجام مختلفة هناك كراسي صفيرة ملونه باشكال مختلفه هناك بالونات للجلوس اكياس محشوة للجلوس ، زاوية للقراءة علي الطلاب كرسي للقراءة و سجاد لكي يجلس الطلاب ويستمعون للقصص. والاهم برامج محفزة للطلاب للقراءة ومسابقات متنوعه.

(لم اصور معامل الحاسب و المكتبة لاني بصراحة لم اجد ما يستحق التصوير)

قاعة الفنون الجميلة

ونحن متجهون للقاعة نجد العديد من اللوحات والاشكال الجمالية يتوقف المدير عند عدد منها ويخبرنا انها مشاريع تخرج للطالب (Capstone Learning Project) لاحظت ان المدير تلخبط في اسمها واعتذر بان ادارة التعليم في الولاية كل فترة تطلق مسميات جديدة.


قبل ان ندخل الي قاعة الفنون الجميلة استوقفنا لوحة الاعلانات والتي تحتوي علي عدد من النشطات الفنية وتحفز الطلاب علي المشاركة فيها.




كتب ومراجع للطلاب يستفيدون منها في الرسم الكتب مليئة بالزخارف وطرق استخدام الالوان و كيف عمل المجسمات لست خبيرا في الرسم لكن يبدوا ان التربية الفنية لديهم تدرس بجدية كبيرة ويركزون على الجوانب العلمية فيها
































جميع الادوات التي يحتاجها الطالب للرسم او التلوين او صناعة الخزف والفخار او بناء المجسمات موجودة  في القاعة وحتي الكتب والمراجع اذا احتاج الطالب ان يطلع عليها فانها متاحة له.




انا لست خبير في الاعمال الفنية لكن على ماذكر لنا المدير فان هناك ماكينة لصناعة الخزف والفخار  وهناك فرن لصناعة الخزف




نماذج للخزفيات والفخار الذي انتجه الطلاب


مستودع للادوات والمواد التي يحتاجها الطلاب في الاعمال الفنية






اعتقد انها مكينة للطباعة  (غير متاكد والمدير كذلك )




اعتقد من الافضل ان يسمى قسم الفنون الجميلة بدل من قاعة الفنون الجميلة يوجد قاعة كبيرة فيها عدد كبير من الطاولات والكراسي بالنسبة للطاولات تستطيع المعلمة ان تجعل طاولة منفصله بحيث يكون كل طالبين علي طاولة واحدة، او ترص طاولتين او اكثر بجانب بعضهم لتتسع لعدد كبير من الطلاب وفي الجهة الاخرى للقاعة يوجد ثلاث مكائن للفخار وفي الجوانب توجد دواليب لحفظ الاغراض وطاولات بها ادراج.
القاعة غير مرتبه تعذر المدير بان هناك حصص واعمال للطلاب عندما تنتهي ينظف المعمل. (نفس المشاهدات في ورشة النجارة ولكن في ورشة الحدادة وجدناها مرتبة فاخبرنا المعلم انهم نظفوها مؤخرا.

المسرح
مسرح المدرسه مجهز بالكامل ليستوعب طلاب المدرسة الثانوية،  لكن لا يستوعب الطلاب مع اولياء امورهم والمعلمين لذلك اذا كان هناك عدد كبير من الحضور تقوم ادارة المدرسة بالاستفادة من الملعب المغطي.






ورشة النجارة والميكانيكا

في نظام المدرسة علي الرغم من ان الشهادة واحدة الا ان الطالب يستطيع ان يدرس مواد تقنية ومهنية او مواد علمية واكاديمية (كما ساوضح في المدونه القادمة عن نظام التعليم الثانوي ان شاء الله) وهذا يفسر الامكانات الكبيرة التي وجدناها في ورشة النجارة والميكانيكا او في ورشة الحدادة او في المشتل او في المنحل او في المزرعه خارج المدرسة لانها تعتبر من جزء من المنهج وليست نشاطات اضافية.



كما هو واضح في هذه الصور هناك عمل جاد من الطلاب لصناعة قفير النحل.(بيت النحل) وهو عبارة عن صندوق خشبي مفتوح من الاعلي فقط ويوضع له غطاء وتصف داخلة اقراص العسل.


















هذا بالنسبة للنجارة في الجهة الاخرى للورشة يوجد تركترات قديمة يعمل الطلاب على اصلاحها وتجديدها واحد تم تجديده تقريبا حيث ان الطلاب وصلوا لمراحل نهائية اما واحد فلم يجدوا له قطع غيار علي الرغم من انه من شركة معروفه ولكن التركتور من ايام الستينات الميلادية . وهناك اله اخرى يعملون عليها الطلاب لكن لم انتبه لها وقت شرحه












بالنسبة لهذه الالة فهي جهاز للطاقة الكهربائية متنقل يولد الكهرباء عن طريق الالواح الشمسية ويحولها الي طاقة كهربائية ساكنه تخزن في البطاريات ومن ثم تحول الي تيار كهربائي متردد يستفاد منه ( اتمنى ان يكون وصف العملية صحيح ) نشاهد في الاعلى الخلايا الشمسية وفي الاسفل في الامام نشاهد محول الكهرباء و بطاريات لشحن الطاقة، في الخلف في الاعلي يوجد كشاف كهربائي قوي في حال تم استخدامه في الليل.
الجهاز قابل للسحب من السيارات وابلغنا المعلم ان الجهاز على وشك ان ينتهي لكن باقي فقط لمبات تركب في الخلف حتي يستطيعون استخدامه في الطرقات .











في هذا الفيديو يشرح لنا المعلم استخدامات الجهاز في الحياة الواقعية،




واخيرا هذه صورة لمخزن الاخشاب في ورشة النجارة هناك عدد من المخازن و مكتب للمعلم.


المنحل
من المناسب ان اتحدث عن المنحل فقد اهداء احد الطلاب المدرسة قفيرين نحل قام الطلاب بالزيادة عليها و هذا العام قررت المدرسة ان توسع المنحل فقام الطلاب ببناء ست بيوت اضافية للنحل من الخشب حيث سيقسمون النحل بينها.



الجزء الاسفل هو الهدية اما الزيادة فقد عملها الطلاب، لمواكبة الزيادة في عدد النحل  والان يقوم الطلاب بتجهيز ست بيوت اضافية .


كنت اسال المعلم عن سبب وضع السكر داخل القفير فاجاب بانه احتياط حتي لا يموت النحل لان النحل في الاساس يتغذي علي العسل الذي يصنعه.

المشتل والمزرعة
لان الطقس بارد فان المدرسة تزرع البذور في اواخر الشتاء في البيوت المحمية























ملاحظة مهمة المعلمين بشكل عام مهمتهم التخطيط والاشراف والمتابعه فقط العمل يقوم به الطلاب لذلك جميع الاعمال السابقة قام بها الطلاب.

صور للحقل خارج المدرسة حيث زرع الطلاب نوع من الاعلاف للماشية اخبرنا المعلم انه غير موجود في الولاية وقد جلبه من ولاية اخرى وجرب مع الطلاب زراعته في الولاية ، صورت فقط طرف الحقل حيث يمتد خلف الاشجار.



 ورشة الحدادة

يوجد في ورشة الحدادة جهاز لتصميم قطع الحديد كما ترغب حيث تدخل التصميم في الكمبيوتر ويرسمه لك وان كنت لست متاكد هل يقطع ويشكل لك القالب الذي ترغب به او لا، الطلاب عملوا خلال هذا الفصل علي صنع الشوايات (الكانون) حيث قال لنا المعلم ان صناعة الشواية الواحدة (الكانون الواحد) يستغرق من الطلاب ساعة واحدة فقط؟

















وبهذا اكون قد وصفت لكم الجولة التي قمت بها في مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية،






صوره تذكارية لنا مع مدير المدرسة في نهاية الجولة




























































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي