سير حصة السيدة تورانس


سير حصة السيدة تورانس

ملاحظة مهمة

اكرر ما ذكرته سابقاً، ان ما اكتبه هنا هو نقل لما رايته في المدرسة التي زرتها فهو لا يعكس رايي الشخصي ولا يعني باي حال من الاحوال انها طريقة التدريس الامثل والافضل، فهدفي هو ان اشرك احبتي واخواني المعلمين والمهتمين بالشان التعليمي في هذه التجربة الثرية والغنية التي اعيشها.

بداية كل باب جديد في المنهج 

في بداية كل باب في المنهج تقوم المعلم بتوزيع اوراق ملونه علي طلابها كتبت فيها جميع اوراق العمل التي سيقومون بها طوال مدة دراستهم لهذا الباب، حيث تضع اوراق العمل بناء علي المعايير التي وضعتها الولاية (ساتكلم عن معايير ولاية اوهايو في موقع اخر من هذه المدونة) . وتقوم بترقيم كل ورقة عمل حتي تساعد الطلاب في ترتيبها ووضعها في ملف المادة.  




كما هو واضح في الثلاث نماذج التي علي اليسار

اترجم اجزاء منها
السطر الاول كتبت اسم المادة هندسة و بعدها كتبت ورقة التكليفات وبعدها كتبت رقم الباب وهنا هو الباب الثالث واخيرا كتبت اسم الطالب

كل طالب ياخذ هذه الورقه ويضعها في ملف مخصص للمادة في هذه المدرسة الطالب في كل فصل دراسي لديه اربع مواد فقط (ساتكلم عن نظام المرحلة الثانوية بالتفصيل في مكان اخر من هذه المدونه)
السطر الثاني
رقم ورقة العمل ثم رقم الدرس الباب الثالث الدرس الاول 3.1
اسم الدرس الخطوط والزوايا
الصفحة التي فيها النشاط في الكتاب ورقم الاسئلة التي يحلها الطالب. بالنسبة لهذا النشاط فالطالب يقوم باخراج ورقة بيضاء ويبدا بحل هذا التمرين.
ورقة العمل الثانية هي ورقة عمل طبعتها المعلمة من كتاب "مصادر المعلم " وهي كتاب مساعد للكتاب المدرسي اتي مع كتاب المعلم وهو مشابه لحقيبة الانشطة الصفية الموجودة لدينا
في بعض الاوراق تختصرها RT . الورقة الثالثة ورقة عمل ايضا يحلها الطالب جميعا ومصدرها ايضا كتاب "مصادر المعلم" . ورقة العمل رقم ١١ هي عبارة عن اختبار قصير ايضا اغلب التقويم من "مصادر المعلم" الاختبار معد جاهزة ماعليها الا تصويرها من الكتاب.  




هنا تقريبا تتبع المعلمه نفس الاسلوب السابق الرمز PA كثير وتقصد به نشاط يقوم به الطالب مثلا الورقة الاولي يقوم الطلاب بالنشاط هل انت جاهز في الكتاب الاسئلة من ١ الي ١٨ وهكذا . وايضا ترمز ل HW بالواجب المنزلي Q تعني اختبار سريع.
نلاحظ نهاية كل باب لديها اختبار بالاضافة الي الكويزات في كل نهاية كل درس.

تقوم المعلمة بتعليق الاوراق بجانب السبورة الصغيرة ، بالنسبة للطلاب يحضرون ملف لمادة الجبر ويضعون فيه اولا هذه الورقه ومن ثم يبدؤن مع التقدم في المنهج يضعون الاوراق بالترتيب حتي ينتهون ثم يضعون جميع اوراق الباب في مشبك ويسلمونها للمعلمة حتي تتاكد ان ملف المادة كامل ومرتب ومنظم وتضع عليه ٢٠ في المئة من الفترات حيث يقسم الفصل الدراسي الواحد الي ٣ فترات كل فترة ٦ اسابيع.

لذلك نجد ان جميع الطلاب حريصين علي ملف المادة وان لا يضيعوا منه اي ورقه، بالنسبة للطلاب الذين لا يكملون حل اي من الاوراق فالمعلمه تطلب منه ان يتوجه لغرفة الدراسة في وقت استراحة الغدا حيث يتواجد طوال الاستراحه وفي بداية الجزء الثاني حيث يكون الازدحام انتهي من الكافتريا تطلب منهم ان يتجهوا للكافتريا للحصول علي الغداء ويعودون به الي غرفة الدراسة والتي تقع بجانب كراسي الكافتريا.

بعد ان تعيد المعلمه الاوراق للطلاب يضعوها في الملف ويعيدون لها المشبك .

يضع الطلاب فاصل في الملف بين الباب القديم (المنتهي) والباب الجديد الذي سيبدا ثم يضعون الورقة الجديدة التي تسرد جميع اوراق العمل التي تطلبها منهم المعلمه في هذا الباب.




نهاية كل يوم دراسي

في نهاية كل يوم دراسي تقوم السيدة تورانس بكتابة اجندة اليوم التالي علي السبورة الصغيرة في زاوية الفصل الخلفية اليسرى مقابل لمكتبها. صورت سبورتين ساقوم بترجمة ما كتبته المعلمة بالضبط في كلا من السبورتين






في منتصف السبورة كتبت المعلمة اسم الشهر (فبراير) ثم تاريخ اليوم ٢٥ واخيرا السنه ٢٠١٩ ميلادي ، الامريكان يقرؤن التاريخ بهذه الطريقة الشهر اولاً ثم اليوم واخيراً السنه وقد وجهت صعوبة في التاقلم معه في بداية وصولي امريكا خصوصا ان تاريخ الميلاد يطلب من الشخص كثيرا كوسيلة امان في التحقق من هويته في الكثير من الاماكن.

بالقلم الازرق كتبت سطرين السطر الاول كتبت (Trig) اختصارا لكلمة (Trigonometry) وهي بالعربي حساب مثلثات ويدرس الطلاب حساب المثلثات في منهج الجبر ٢ ، وهذا هو اسم المادة التي تدرسها للطلاب وعدها كتبت علامة # وتقصد بها رقم ١٧ اي ورقة العمل رقم ١٧ والتي هي عبارة عن Q وتقصد به اختبار سريع يغطي الباب العاشر الفصل الثالث والرابع.

السطر الثاني ترجمته ورقة عمل رقم ١٨ في الكتاب المدرسي صفحة ٧٢١ الاسئلة الزوجية بداية من السؤال الثانية حتى السؤال العشرين.

السطر الثالث (بالاخضر )كتبت في الزاوية اليسري مقابل للسطر الثاني عنوان الدرس الذي يحوي ورقة العمل الثانية معكوس الدوال المثلثية.

بالاخضر كتبت اسم المادة هندسة ثم انهي ورقة عمل رقم ٢٨ في الكتاب ص١٢٢ - ١٢٤
في الجهة اليسرى كتبت عنوان الدرس ( البراهين الجبرية و الهندسية ) ثم ورقة العمل ٢٩ اعادة تدريس وهكذا




في هذه السبوره ايضا اتبعت نفس النظام السابق لا يوجد اختلاف و المميز ان الطلاب يدخلون وينظرون في السبورة ويقومون ويتجهون لمكان اوراق العمل تضعه علي طاولة الكتب وياخذون اوراق العمل التي تنقصهم ويتجهون لمقاعدهم،

المعلم البديل

في احد الايام غابت المعلمه عن الحصتين الاولى والثانية كلفت ادارة المدرسة معلمة بديلة، كل ما قامت به المعلمه البديلة انها جلست مكان المعلمة وحضرت الطلاب فقط والطلاب اخذوا اوراق العمل بانفسهم واتجهوا لمقاعدهم وبدؤا بالحل لوحدهم ومع نهاية الحصة كان اغلبهم قد انتهي.

ملاحظة المعلمة لديها مادتين تدرسهما لثلاث شعب شعبه تدرس جبر و الشعبتين الاخريين تدرسان هندسة.

قبل بداية الحصة

وضعت المعلمة لكل طالب ملف ذو جيبين ، كتبت اسم الطالب علي استيكر ووضعته علي الوجه الخارجي للملف (كما في الصورة في الاسفل) وفي داخل الملف وضعت ورقه مقسمه الي مربعات كتب عليها اسم الطالب ايضا الهدف منها جمع الاستيكرات (كل مشاركه للطالب في الفصل كل ورقه عمل ينجزها كل واجب يحله كل درجه عالية في الاختبار تمنح الطالب ستيكر) بعد التصحيح تلصق المعلمة الستيكر علي  ورقة الطالب مثل ماهو موجود في الصورة ثم يقوم الطالب بنزع الستيكر من ورقه العمل ووضعها في الملف ويلزق الستيكر في ورقة الستيكرات عندما يملا الطالب ورقة الستيكرات ياخذ مكافات عديدة منها اضافه الدرجه كامله عن الكويزات او الواجبات او ترتيب الملف .




المعلمة لديها ثلاث مجموعات من الملفات مختلفة الالوان (احمر - اصفر - اخضر ) كل لون يرمز لشعبة، وتحتفظ بها المعلمة علي مكتبها من جهة الطلاب حتي يكون سهل عليها ان توزعها علي طاولاتهم ومن السهل عليهم ان يعيدوها لها.























الهدف من الملفات ان تحفظ ورقة الستيكرات في جيب وفي الجيب الاخر تضع المعلمه اوراق العمل والواجبات و الكويزات المصححة وعليها الاستيكرات للطلاب وهناك هدف اخر فقبل بداية الحصة تقوم المعلمه بتوزيع الملفات علي الطاولات ويجلس الطلاب حيث ما يجدون ملفاتهم وهذه الطريقه الهدف منها مساعدتها علي ضبط الفصل.

دخول الطلاب الفصل

لحضة دخول الطلاب للفصل لا تكون هادئة الطلاب يتكلمون ويركضون ويقفزون ويبحثون عن طاولاتهم بحسب الملف ويحتج بعضهم علي المعلمه بسبب مكان جلوسه وبعضهم يفرح  ايضا بسبب مكان جلوسه وبعد ان تنتهي الخمس دقائق يكون الجميع في اماكنهم تحضرهم المعلمه في ثواني ليس بنداء الاسماء انما بالملفات التي ظلت طاولاتها فارغه، عندما تبدا الحصه يصمت الجميع بشكل تدريجي ويستعدون للدرس بدون ان تتدخل المعلمه، ما لاحظته طول الفتره الماضية ان التاخر في الوصول الي القاعه غير موجود تماما، فاذا بدات الحصه ثق تماما ان الطالب الذي لم يحضر غائب ولن يكون متاخر، دقائق التاخير تجمع للطالب وتحسب في التاخر عن الدوام حتي وان كان الطالب في المدرسة، ينتظر الطلاب توجيهات المعلمه اذا قالت نبدا بنشاط ورقه عمل قام الجميع نحو مكان اوراق العمل والاله الحاسبة و الكتب وعادوا الي اماكنهم وحلو الورقه.

اثناء الحصة 

في غالب الحصة الطلاب هم من يعملون والمعلمه تتابع وتسهل للطلاب وتستخدم المعلمه عدد من الاستراتيجيات لحل التمارين الكثيره واكثر استراتيجيتن تتبعهما اولا  تسند كل مثال لطالب وتطلبه بالخروج وحله علي السبورة ومن ثم تناقش الحل مع الطلاب ويكتب الطلاب حل جميع الاسئلة، والاستراتيجيه الاخرى هي ان يحل الطالب مع جاره، بالاضافة طبعا للطريقة التقليدية ان يحل الطالب جميع الاسئلة لوحدة،
تشرح المعلمه الافكار الجديدة للطلاب وتحل معهم مثال او مثالين علي السبوره ودائما تستخدم اسلوب النقاش، وبعد ذلك تنتقل لورقة العمل ، نموذج لاوراق العمل (لاحظ رقم الورقه ١٤ وايضا الورقه مخرمه وجاهزة للوضع في الملف)


 


بصراحه يعمل الطلاب في الحصة بنشاط وجهد كبير جدا، ودور المعلمه فقط في متابعة الطلاب لا ابالغ ان قلت ان في السبعين دقيقة زمن الحصة نصيب المعلمه ١٠ دقائق ونصيب الطلاب ٦٠ دقيقة ، وتختلف هذه النسبة فعندما كانت تشرح الدرس لاول مره تقريبا امضت نصف ساعه وهي تشرح والباقي الطلاب قاموا بحل اوراق عمل اما في الحصة التي بعدها فلم تتجاوز المعلمة ١٠ دقائق في الشرح.



كل ما انتهي الطلاب من حل ورقه عمل اتجهوا الي مكان وضع اوراق العمل والذي يقسم الي ثلاث اقسام بحسب الشعب ووضعوا ورقة العمل المنتهية.

تقوم المعلمه بتصحيح اوراق العمل بشكل يومي في حصة التخطيط (حصة الفراغ) لان كمية الاوراق التي يحلها الطلاب كبيرة جدا، ومن الافكار المغلوطة لدي عن التعليم الامريكي توقعت ان جميع الاسئلة موضوعيه لكن المفاجاءة ان اغلب الاسئلة مقالية. وارجع هنا الي نقطة محورية في التعليم في هذا البلد فانا لا ادري هل جميع المدارس الاسئلة فيها مقالية او فقط هذه المدرسة.

نهاية الحصة


يعيد الطلاب الملف للمعلمه وذلك بوضعه في مكانه علي الطاوله
ويغادرون عندما يسمعون الجرس، تمنيت اصور منظر الطلاب وهم امام الباب لا يخرجون للممر بانتظار الجرس ، عندما يرن الجرس معلن نهاية الحصه ينطلق الطلاب بسرعه للحصة التي بعدها ، لا يتاخر الطلاب ابدا بسبب المعلم الانشطة التي توزع للطلاب يستطيع انجازها في وقت الحصة واذا لم يستطع لاي سبب فانه يكملها في البيت ويحضرها اليوم التالي، واذا لم يحضرها اليوم التالي فالمعلمة تقوم بحرمانه من استراحة الغدا ويكمل الواجب في استراحة الغدا.

نموذج من. اختبار نهاية الباب للطلاب: (الاختبار من ٤٠ درجه) ساستعرض في مكان اخر من هذه المدونه تقسيم الدرجات.
بالمناسبة لم تخبر المعلمه الطلاب في اليوم السابق ان غدا اختبار ، وعندما دخل الطلاب كانوا مستعدين للاختبار، الاختبار مقالي ومكون من ٢٧ سؤال.
















































































































































































































تعليقات

  1. مبدع أستاذ عادل نقل تفصيلي رائع يساعد بشكل كبير في انتقاء الفوائد والدروس المستخلصة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك استاذ محمد اسعدني مرورك، ان شاء الله ساقوم بنشر المزيد من المشاهدات في الايام القادمة

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي