النمو المهني للمعلمين




النمو المهني للمعلم في المدارس الامريكية


لاشك ان النمو المهني للمعلم يمثل اهمية كبرى في اي نظام تعليمي، فالمعلم هو حجر الزاوية التي تقوم عليه العملية التربوية، وعليه تعلق الامم امالها في تنشئة جيل يحمل امالها وتطلعاتها. ونمو المعلم المهني من الجوانب التي تهتم بها المملكة العربية السعودية كثيرا وبرنامج خبرات هو خير دليل على ذلك. في الولايات المتحدة النمو المهني للمعلم مثل اي جانب من جوانب التعليم الامريكي فيه تنوع كبير. هذا التنوع يعود لاسباب مختلفه من اهمها الاسباب المالية فالدعم الحكومي العالي للمدارس التي تقع في المناطق الغنية والمنخفض للمدارس التي تقع في المناطق الفقيرة . هذا الدعم المتباين جعل كثير من ادارات التعليم في المحافظات (تقوم بدور مكاتب التعليم لدينا) تتبع طرق مختلفه في نمو المعلم المهني. من طرق النمو المهني للمعلم هي.

- برامج الدراسات العليا.                     - مجتمعات التعلم المهني                              - المدارس المتعلمه
                                - المدرب التعليمي                                    - المشرف التربوي

برامج الدراسات العليا


انجز اكثر بانضمامك لبرامج الدراسات العليا

تقدم الجامعات الامريكية العديد من البرامج التربوية للمعلمين، مما يتيح لهم الفرصه في الدراسة وهم على راس العمل، ومن وجهة نظري الشخصية اعتبره هذه الفرصة للمعلمين ليست فقط فرصة لنموهم المهني بل هي الداعم الاول لنمو التعليم في امريكا وازدهاره لعدة اسباب هي :

١ - المعلم يعرف اكثر من غيره مشكلات التعليم
التربية كما ندرك انها سريعة التاثير في المجتمع هي ايضا سريعة التاثر بالمجتمع ، لذلك فهذا المجال حيوي سريع النمو وكما هو بديهي المجال الذي ينمو ويزدهر بسرعه يواكبه الكثير من المشاكل والمعضلات التي تحتاج لايجاد حلول. هذه الحلول لابد ان تواكب التغيرات الكبيرة والسريعة التي نشهدها في هذا العصر. واذا كان هذا التحدي كبيرا فمن اقدر من المعلم على اكتشاف المشكلات في المجال التربوي، فالمعلم او المدير او المشرف التربوي يعايش كل يوم الكثير من التحديات التي تحتاج لحلول لجعل عمله اسهل واكثر فاعلية وانتاجيه. وهذه الحلول مجتمعه ستجعل المدرسة اقدر على اداء رسالتها بفاعلية عالية، لان التحسين والتطوير ناتج عن حل مشاكل ومعضلات تواجه المدرسة على جميع المستويات. 

٢ -المعلم يتقبل الحلول التي تاتي من معلم
من السهل علي المعلم ان يطبق الحلول التي اقترحها معلم في مدرسة مجاورة، علي الحلول التي اقترحها عالم امريكي او فرنسي توفى قبل ٢٠ عام. مما لاحظته ان المعلم عندما يتحدث عن مشكله يواجهها في الفصل يبدا المعلمين بالاصغاء والانتباه و تبدا المداولات لايجاد الحلول وعندما يذكر حل لها فانه يسارع لتطبيقه. لماذا لا تمنح ادوات البحث العلمي للمعلم وبدلا من ان يكون الحل ناتج عن خبره قد تصيب او تخطئ يكون الحل مبني على اساس علمي متين.  

٣- الجامعات تمنح المعلم ادوات البحث العلمي ليوجد حل للمشكلات التي تواجهه
كما ذكرت في النقطة السابقة كثير من المعلومات التي تنتقل بين المعلمين تنشا من تجربه وخبره ولكن لانها ناشئة من خبره شخصية فانها قد لا تنجح مع المعلم الذي يطبقها لاي سبب من الاسباب، لان المعلم يحتاج ان يختبر هذه الفرضيات ليتحقق من نجاحها في التطبيق هذه المهارة هي المهارة الرئيسة التي يكتسبها طالب الدراسات العليا والتي تمكنه في مرحلة الدكتوراه من ايجاد حل لمشكلة موجودة. لذلك عندما تتاح للمعلم الفرصه ان يكمل دراسته وهو على راس العمل ، فانه يكون اقدر على التمحيص والتدقيق والتعديل في الحلول التي يطرحها بعض الزملاء الخبيرين لايجاد ممارسات افضل ونشرها بين المعلمين.

٤- المعلم لديه الفرصه لنقل النظرية الي واقع
لن يكون الحل الذي وجده المعلم حبرا على ورق او حبيس لادراج المكتبات بل سيخرج للنور ويطبق على ارض الواقع، لان المشكله التي حيرت المعلم واستهلك فيها وقته وجهدة و فكرة ليجد لها حل باستخدام المهارات التي اكتسبها في برامج الدراسات العليا ستبقى وتستمر الى ان يطبق الحل الذي وصل له ببحثه العلمي، وعندما يشارك الباحثين ابحاثهم مع المعلمين او المدراء او المشرفين نجد ان كثير من المشاكل ستختفي من ميداننا التربوي ، وهذا يجعل الميدان التربوي لدينا اكثر فاعلية وجاذبية. 

٥- علم التربية اصبح علم ضخم ومتداخل
المطلع على علم التربية يجد انه ليس مجالا واحدا بل مجالات متعدده ومتنوعه وكل مجال يخاطب فئه معينه في الميدان التربوي، فالادارة التربوية تسلح مدراء المدارس و القيادات التعليمية بالادوات والامكانيات لمواجهة التحديات وقيادة المنظمات التعليمية قيادة فعاله لتحقق اهدافها، اما القياس والتقويم وايضا طرق التدريس فهي خير معين للمعلمين على العبور بطلابهم الي شواطى المعرفة والتعلم، وعلم النفس التربوي يمكن المرشد الطلابي من علاج الكثير من الحالات التي قد تستعصي على اباء و امهات الطلاب. وتقنيات التعليم عنصر اساسي ومهم لجميع المنتمين للتعليم ، وقد اغفلت عن عمد الكثير من التفرعات لعلم التربية مثل الاعلام التربوي و اقتصاديات التعليم و القيادة التربوية وغيرها لان الهدف الاساسي هو توضيح ان علم التربية علم ضخم ومتداخل لذلك يحتاج الى كثير من الباحثين حتى يجدوا لنا حلول علمية تتوافق مع طبيعة مجتمعنا و تطلعات دولتنا. 

٦- اعضاء هيئة التدريس يصبحون اكثر ملامسة للواقع
لاشك ان اعضاء هيئة التدريس في الجامعات يدركون واقع التعليم والتحديات التي تواجهه، لكن هناك بعض الامور لا تتضح  الا لمن يمارس العمل في داخل الفصل، برامج الدراسات العليا للمعلمين وهم على راس العمل تساعد اعضاء هيئة التدريس في الجامعات على تكوين تصور اوضح لواقع العملية التعليمية والتحديات التي تواجهها.


- امثله على ما شاهدناه في امريكا
Charles Lowery Profile Picture
لا ابالغ اذا قلت ان اغلب المنتمين لكلية التربية  في جامعه اوهايو كانوا معلمين في مدارس التعليم العام، وخلال عملهم كمعلمين اكملوا دراستهم الجامعيه وهم على راس العمل، ومن الامثله رئيس قسم الادارة المدرسية  في كلية التربية الدكتور تشارلز لاوري 

Dr. Charles L. Lowery  كان معلم اجتماعيات ولغه اسبانية ثم مدير مدرسة والان رئيس قسم الادارة المدرسية بكلية التربية في جامعة اوهايو وقد اكمل دراسته وهو على راس العمل وهو ليس الوحيد فغيره كثيرين. 

نموذج اخر
من افضل المدارس التي زرناها هي مدرسة كنال وينشستر في مدينه كولمبوس فيها معلمتين يكملون دراساتهم العليا في الجامعه وهما قمه في النشاط والحيوية وقد طبقتا الكثير من البرامج والافكار التي ساهمت في جعل المدرسة من المدارس المتميزة في مدينه كولمبوس عاصمة ولاية اوهايو. 

في ختام هذا المحور اقدر الجهود التي يقوم بها المسئولون في التعليم عموما والتعليم العالي خصوصا واثق انهم يحرصون على اتاحة الفرصة امام  اكبر عدد من المعلمين لاكمال دراستهم بطريقة تضمن حصولهم على اقصى فائدة ممكنه. لكن الميدان التربوي بحاجة  لحلول اصيلة ناشئة من مجتمعنا للمشكلات التي تواجه العاملين فيه. ومع التوجهات الجادة في وزارة التعليم نحو دعم النمو المهني للمعلم اتمنى ان تتاح الفرصه للمعلمين وقادة المدارس والمشرفين التربويين ان يكملوا دراساتهم العليا في كليات التربية في الجامعات السعودية وهم على راس العمل كفرصة حقيقية للنمو المهني للمعلم وكذلك فرصه لتطوير الميدان التربوي بشكل كامل.

ملاحظة يدرس المعلم الامريكي في الجامعه هذه البرامج على حسابه الخاص ولا يقدم له اي دعم من مدرسته او المنطقة التعليمية او ادارة التعليم، حتي ايام الاختبارات لا ينال اي اجازه .  

مجتمعات التعلم المهني

مجتمعات التعلم المهني للمعلم اسمها يدل عليها فكلمة مجتمعات تعني ان هناك مجتمع (مجموعه من الاشخاص ) كما اعرفها انا اما كما يعرفها اهل اللغة جماعة من النَّاس تربطها روابط ومصالح مشتركة وعادات وتقاليد وقوانين واحدة. مثل مجتمع المعلمين ككل او مجتمع معلمي مادة الرياضيات او مجتمع معلمي مادة القراءة او مجتمع  معلمي مدرسة العزيزية الثانوية او مجتمع مشرفي مكتب التعليم او مجتمع شمال جدة التعليمي او مجتمع جدة التعليمي، او مجتمع المملكة التعليمي. التعلم المهني ايضا دلالتها واضحه اي التعلم بهدف اكتساب مهارات و معرفه جديدة تعزز من نجاحك في مهنتك.  وعندما ندمجهما نحصل على تعريفي لمجتمعات التعلم المهني هي مجموعه من المعلمين تتعلم بشكل جماعي من بعضها البعض بهدف زيادة التحصيل العلمي للطالب. وقد رايتها هنا على نوعين النوع الاول هو مجتمع تعلم مهني في منظمه محددة مثل مجتمع التعلم المهني لمعلمي مدرسة العزيزية . مجتمع التعلم المهني لمكتب التعليم بشمال جدة و النوع الثاني هو مجتمع تعلم مهني غير محدد بمنظمة مثل مجتمع التعلم المهني لمعلمي مادة الرياضيات في شمال مدينة جدة او مجتمع التعلم المهني لمعلمي مادة الرياضيات في مدينه الرياض. او مجتمع التعلم المهني لمعلمي التربية البدنية في المملكة.

النوع الاول هو مجتمع تعلم مهني في منظمه محددة
Related image

Image result for Professional Learning Communities at Work: Best Practices for Enhancing Student Achievement
يجتمع معلمي المدرسة الواحدة او الادارة التعليمية في المحافظة ويقومون في هذا الاجتماع بتحضير درس بشكل جماعي، او يتناقشوا في موضوع مستجد او مشكلة تواجههم في المدرسة ، او يتاملون بشكل جماعي او فردي حول خبراتهم التعليمية وتكون في ساعات محدده او ايام معينه. وهذا هو الغالب لاسباب كثيره اهمها انه غير مكلف ماديا، سهل التطبيق فهو لا يحتاج الي تنسيق واعداد فقط يتم توفير زمان ومكان للمعلمين حتي يجتمعون كل تخصص او كل مرحلة، كل فريق من المعلمين يضعون خطة للنمو المهني يهدفون منها الي حل مشكله تواجههم او نشر ممارسة فصلية ايجابيه بينهم.

ملاحظة : بناء مجتمعات التعلم المهني داخل المدارس له اليات اجريت عليها بحوث واثبت نجاحها والفت فيها كتب عديدة (ليس المجال هنا لذكرها ) من ابرز الاعلام الذين طبقوا مجتمعات التعلم المهني في مدارسهم وكتب عنها ونشرها بين المدارس هو التربوي الامريكي ريتشارد ديفور Richard DuFour المتوفي في عام ٢٠١٧ م ومن اشهر كتبه " مجتمعات التعلم المهني في العمل : افضل الممارسات لتحسين تحصيل الطالب ." 
(Professional Learning Communities at Work: Best Practices for Enhancing Student Achievement ) 


النوع الثاني مجتمع تعلم مهني غير محدد بمنظمة 
يجتمع معلمي المادة مع زملائهم على مستوى المدينه او الولاية او الوطن تحت مضلة مجلس بحسب التخصص، ساضرب مثال لمادة الرياضيات واعتقد ان باقي المواد مثلها، نبدا بالمجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ويضم معلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الامريكية و كندا. وعلى مستوى الولاية مجلس اوهايو لمعلمي الرياضيات وهو مجلس للمعلمين في ولاية اوهايو فقط. اما على مستوى المدن فمن المجالس النشيطة مجلس كليفلاند لمعلمي الرياضيات جميع هذه المجالس تقدم الدعم المهني للمعلمين حيث تنشر افضل الممارسات و تشجع الابحاث العلمية في الرياضيات وتدعم سياسات الدولة او الولايه او ادارات التعليم حول تعليم الرياضيات. كذلك تدعم اقامة بعض المسابقات والفعاليات والمؤتمرات واصدار بعض النشرات. وايضا تقيم حفلات تكريم للمعلمين والطلاب.
هذه المنظمات تشترط علي المعلم مبلغ اشتراك شهري للانضمام الي عضويتها والتي تمكنه من حضور نشاطاتها والاستفادة من خدماتها. المدارس وادارات التعليم لا تساهم باي مبالغ عن مدرسيها المدرس يتحمل الرسوم ويدفعها .

اذا اتيحت لي الفرصه ساتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل في تدوينه لاحقه لان فيه الكثير من الافكار الجميله للمشرفين التربويين ليطبقوها لدعم النمو المهني للمعلمين.

المدارس كمنظمات متعلمه

الفرق بين المدرسة كمنظمة متعلمة ومجتمعات التعلم المهني:


يعتبر مصطلح المنظمات المتعلمه مصطلح دخيل على التربية ككثير من المصطلحات التي انتقلت للتربية من المدارس الاداريه والصناعية. هناك شبه كبير جدا بين المصطلحين لكن نستطيع ان نفرق (هذا الفرق لييس دقيقا تماما) المدرسة المتعلمه هي مجتمع تعلم مهني لكن بشكل اعمق واشمل. وقد لمست الفرق بين مجتمعات التعلم المهني و المدرسة كمنظمة متعلمه عندما قارنت بين المدرسة التي عايشت فيها فيدرال هوكينق والمدرسة التي زرتها في كولمبوس كانال وينشيستر حيث ان مدرسة فيدرال هوكينق تعتبر مجتمع تعلم مهني. في فيدرال هوكينق المعلمين يشكلون فرق عمل تعمل مع بعضها بحسب المادة "معلمي الرياضيات يشكلون فريق و معلمي العلوم يشكلون فريق وهكذا" هدفهم حل مشكلات تواجه تعلم الطلاب في المادة اما في مدرسة كانال وينشستر فتتشكل فرق بين المعلمين حسب التخصص او حسب المرحلة او حسب المشكلة ويتم اقامة حصص ثابته للنمو المهني للمعلمين بشكل دائم ويطالب الجميع بتقديم هذه الحصص (ينقل المعرفه اذا لم يكن يملكها) ايضا يتم اجتماع اكثر من تخصص لحل مشكلة ما تواجه الطلاب مثلا الفن و القراءة والهدف لزيادة استيعاب المقروء حيث تم عمل معرض فني طلب من الطلاب ان يقروء كتاب ويرسمون ما فهموا من الكتاب في لوحه فنية واحدة او اكثر من لوحه وكانت النتيجه اكثر من رائعه. ايضا فرق اخر صحيح ان المصطلحين قريبان من بعضهما كثيرا فكلاهما يركزان على التعلم الذاتي للمعلمين ودعم حل مشكلات المدرسة عن طريق النمو المهني للمعلمين والاداريين وقادة المدارس لكن المدرسة المتعلمه مما رايت لا بد من وجودها داخل نطاق المدرسة. فمجتمعات التعلم المهنية قد تكون على مستوى الدوله او المنطقه او المحافظة او المكتب التعليمي او المدرسة لكن المنظمة (المنظمه قد تكون مدرسة او مكتب تعليم او ادارة تعليم ) المتعلمة لابد تكون داخل كيان واحد فقط.

Image result for Peter Sengeماهي المنظمات المتعلمه

المنظمات المتعلمة من وجهة نظر الاداريين  " هي المنظمة التي تتعلم وتغير نفسها بشكل مستمر لتحقيق النمو والتطوير المستمر " طبعا المقصود في التعريف المنظمة التي تتعلم يعني ان جميع العاملين فيها يتعلمون او يعلمون او ينقلون المعرفه.   يعتبر عالم الانظمة الامريكي بيتر سينج اول من سلط الضواء على تعلم المنظمة في كتابه القاعدة الانضباطية الخامسة
" The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization "
 حيث وضح في هذا الكتاب نتائج دراساته وابحاثه حول تعلم العديد من الشركات الامريكية الصناعية المشهورة . وقد قام بيتر سينج (  Peter Senge )  بتاليف كتاب اسماه "المدرسة التي تتعلم "
Schools That Learn : A fifth Discipline Field book for Educators, Parents, and Everyone Who Cares About Education. 
وكما ذكرت سابقا في مجتمعات التعلم المهني المجال هنا لا يتسع لذكر اليات تحويل المدارس الي منظمات متعلمة . 





ترجمة مافي الصورة " ملخص كتاب القاعدة الانضباطية الخامسة "
على المدى الطويل المصدر الذي يحدد بقاء المنظمة هو قدرتها على التعلم بشكل اسرع من منافساتها.
بتر سانج.

الصورة من موقع Reading Graphics وهو موقع لتلخيص الكتب وعرض معلوماتها بشكل مفيد وشيق عن طريق الانفوقرافيكس. https://readingraphics.com/book-summary-the-fifth-discipline/ هذا الموقع جميل جدا. تستطيع الوصول لعدد لا نهائي من ملخصات الكتب القيمة فبدل ان تقرا الكتاب في ٥ الى ٦ ساعات تنهي قراءة الكتاب في نصف ساعه. الموقع مجاني في اغلبه هناك بعض الكتب التي لا يستطيع الاطلاع عليها الا من اشترك في الموقع .


المدرب (الكوتش) التعليمي (  Instructional Coach ) 



Image result for coaching

كما تتذكر ايها القارى الكريم ان المدارس الامريكية تختلف البرامج التي تقدمها باختلاف الدعم المادي المقدم لهم، لذلك يكون من الصعب على بعض ادارات التعليم في المحافظات (Schools District) ان توظف مدرب تعليمي فيما بعض المدارس في منطقه اخرىقد تكون مجاوره لها قد توظف اكثر من مدرب تعليمي في المدرسة الواحدة . المدرب ( الكوتش ) التعليمي يقدم خدماته لجميع المعلمين في المدرسة بغض النظر عن تخصصهم في الغالب وان كان يوجد مدربين متخصصين للرياضيات او ستيم وغيرها. من ما لاحظت انه لا توجد سمه واضحه كما نقراها في الكتب تميز الكوتش، فدور الكوتش غير محدد هناك كوتش لبرنامج ستيم يدرب المعلمين والمعلمات على تطبيق استراتيجيات ستيم، ايضا هناك كوتش للمادة يدرب المعلمين علي افضل الاستراتيجيات، وكوتشينق تعليمي اذا وقع اي معلم في مشكلة يقوم الكوتش بمساعدته باعطائه الحلول مباشره من خلال خبرته، . ولانني تحدثت عن الكوتشينج في الكتب دعوني اعرض مفهومه كما قراءته قال البرت انشتاين "انا لا اعلم طلابي، انا اهيئ لهم الظروف المناسبة للتعلم" وهذا ما يفعله الكوتش تماما، فهو لا يقدم الحلول للمعلم بل يساعد المعلم في البحث عن الحلول. في ظل علاقه مبنية علي الثقة والاحترام المتبادل. هذه العلاقه تساهم في التواصل بشكل واضح بين المدرب والمعلم، لكي يستطيع المعلم وضع خططه وتنفيذها ليتغلب على المشكلة التي تواجهه وايجاد الحلول لها. 

هل يوجد اشراف تربوي في امريكا؟
السؤال الذي فكرت فيه كثيرا اول ما وصلت لامريكا هو : هل يوجد اشراف تربوي في امريكا؟ 
الاجابه سالت بعض اعضاء هيئة التدريس في جامعه اوهايو لكن اجابتهم لم تكن شافيه. لذلك لا ادري هل يوجد مشرفين تربويين؟ واذا كانوا موجودين ماهو دورهم ؟ في جميع المدارس التي زرتها خلال برنامج خبرات لم اقابل مشرف تربوي ، ايضا خلال اللقاءت التي حضرتها لم اقابل مشرف تربوي ، حتي في ادارات تعليم المناطق التي حول مدينة اثينز لايوجد مشرفين تربويين، لكن مما اعرف عن طبيعة عمل ادارة التعليم في اوهايو حيث تضع اختبارات المعلمين لتجديد الرخصه المهنية وكذلك تضع اختبارات بعض المواد في المرحلة الثانوية  (ذكرناها في المدونه السابقه نظام التعليم الثانوي ) و الابتدائية (لا ادري عن المرحلة المتوسطة) هذه المهام قد تحتاج مشرفين تربويين يقومون بها لكن قد تستعين ادارة التعليم في الولاية بخبراء من الجامعات للقيام بهذه المهمة. بالنسبة للولايات الاخرى انا لا اعرف عن نظامها التعليم الكثير حتي نفس الولاية انا لا اعرف كثير عن التعليم في المدينتين الكبيرتين الاخريين في ولاية اوهايو كولمبوس و سينسيناتي.

شركات الاستشارات التربوية وبيوت الخبرة
قد تطبق بعض المدارس برامج صممتها شركات استشارات تربوية او بيوت خبرة، قبل تطبيق هذه البرامج تقوم هذه المنظمات بتدريب جميع المعلمين علي هذه البرامج وتطالبهم بالتطبيق الدقيق والحرفي لتعليماتهم. مثل برنامج التعلم الاجتماعي العاطفي الذي كان مطبق في جميع مدارس ادارة هيرالد التعليمية. حيث صممت البرامج التي تطبق في المدرسة اكثر من شركة. وقام المسئولين عن البرامج بتدريب المعلمين علي تطبيقه و كيف يستخدموا الادوات التي تساهم في تطبيق البرنامج. وكل معلم جديد ينظم للمدرسة يتم تدريبه من قبل نفس المدربين الذان دربوا زملائهم. وبعد ذلك مرحلة التطبيق الجميع هنا يطبق ما تدرب عليه (بشكل الي ). مثل ما كتب في الورقة تماما كانهم الات في مصنع.

وفي النهاية اتمنى ان تكون القراءة مفيدة وممتعه. 















تعليقات

  1. شكرا على عرض الجديد في النمو المهني للمعلمين..وطرق التنمية المختلفه في المؤسسات التعليمية بأمريكا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي