وداعاً ... اثينز



وداعاً ... آثينز.                                Good Bye ,,, Athens


Related image

بمناسبة نهاية برنامج خبرات يوم الاثنين ٨ / ٧ / ٢٠١٩ م والذي استضافتنا طول فترته جامعة اوهايو ( Ohio University ) . نستعد الان لمغادرة مدينة (بلدة) آثينز (Athens).  ولاننا عشنا في هذه المدينه الصغيرة لمدة عام ولله الحمد لم نجد اي مضايقات بل بالعكس كان جميع من في المدينه يرحب بنا ويبتسم لنا وعندما نقصد اي احد لطلب المساعدة فانهم يتركون مافي يدهم من اعمال ويسرعون لتقديم المساعدة لنا . اقل ما اقدمه للذكريات الجميلة في اثينز ان اكتب عنها في هذه المدونه.

نبذة عن آثينز



اثينز هي بلدة صغيرة قائمة على جامعة اوهايو، حيث يشكل الطلاب القادمين للدراسة في جامعة اوهايو من خارج آثينز المحرك الاقتصادي للبلدة. تتميز بجمال الطبيعه ووجود عدد كبير من البحيرات حولها، تعتبر المدينة فقيرة وبالرغم من ذلك يعتبر السكن في داخل المدينة مكلف بسبب نقص البيوت للسكن مقارنه بعدد الطلاب، لكن خارجها تكون اسعار السكن معقوله جدا. لكن اكثر ما يميز مدينة اثينز هو سكانها فسكانها يرحبون بالغريب ويكفي اننا حين وصلنا وجدنا العشرات من هذه اللافته امام البيوت.

Related image

هذا الترحاب الشديد من اهل المدينة الطيبين، سهل علينا الاندماج مع المجتمع الامريكي، وهنا نذكر الدور الذي بذلته الجامعه في الفترة التمهيدية حيث اعلنت برنامجين الاول برنامج صديق المحادثه كل فرد في برنامج خبرات نسقوا له ان يكون له صديق امريكي يساعده في تعلم اللغه الانجليزية وفهم الثقافة الامريكية ، ومما لاحظت آن الامريكيين يطلقون مصطلح الثقافة الامريكية على تصرفاتهم وعاداتهم وما يرغبون من الغريب ان يتصرف معهم اثناء وجوده بينهم. البرنامج الثاني الذي اطلقته الجامعه هو الصداقة بين عائلة احد اعضاء برنامج خبرات وعائلة امريكية.
طبعا هذه الحفاوة كان لها الاثر الكبير في استقرارنا بشكل سريع على الرغم من الكثير من الصعوبات التي واجهتنا من ابرزها :

اوقات العمل:
الساعه السادسة اغلب المحلات التجارية تغلق وبالنسبة للمطاعم فان الساعة الثامنه او التاسعه هي نهاية يوم العمل لاغلبها لكن هناك البعض يعمل حتي الساعه الواحدة من الليل، اما متاجر التجزئة الكبرى فتعمل للساعه الواحدة. وهذا شكل لنا تحدي اول الايام لاننا ننتهي الدراسة الساعه الثالثة عصرا ولان اثينز مدينة صغيرة فاننا نذهب الى كولمبوس (عاصمة اوهايو) وعندما نصلها تكون جميع الخدمات على وشك ان تقفل.

المواعيد للخدمات
من اغرب ما رأيت ان طلب الخدمة قد يستغرقك وقت اطول من الخدمة نفسها. فعندما تريد ان يحضر سباك او كهربائي لمنزلك فانك تسجل موعد وقد يستغرق هذا الموعد اسبوع وقد حدثت لي وللعديد من زملائي قصص غريبة. مثلا عندما اردت ان اعمل ترصيص لسيارتي ذهبت الي محل البنشر كان هناك غرفة استقبال و ممكن عشر كفرات موضوعه في زاوية المحل كعينه ودعايات ملصقه على الجدار و في الزاوية الاخرى كراسي وتلفزيون و كاونتر في وسط المحل فيه جهاز كمبيوتر والموظف واقف ، عندما دخلت المحل بادرني بالسؤال كيف استطيع ان اخدمك سيدي؟ اجبت احتاج ترصيص للسيارة وبدا يبحث في الكمبيوتر عن موعد لسيارتي حتي تترصص ؟؟؟؟ وفعلا نظر لي وقال استطيع ان احدد لك موعد الاسبوع القادم وافقت طبعا وفي الموعد حضرت وتم ترصيص السيارة في ربع ساعه؟؟؟
احتجت سباك لمنزلي اخبرتني السكرتيره انها لن تستطيع ان ترسل لي سباك قبل اسبوع ؟؟؟ ورضخت للامر الواقع وانتظرت السباك اسبوع حتى حضر. وجميع المهن حتى المستشفى هنا عندما احتجت لاخصائي فان المواعيد تختلف من اسبوع الي ثلاثة اشهر.

ندرة السكن وغلاه في مدينة اثينز
لم نكن نتوقع ان السكن في اثينز بهذه الندرة، وعلى الرغم من اننا عانينا حتى حصلنا علي سكن لم يكن السكن مريحا للكثير من الزملاء ، ويفسر لنا البعض بان المدينه تعتبر مدينة جامعيه فالسكن فيها مخصص للطلاب فقط ولا يتحمل العوائل الكبيرة. 

متاجر التجزئة الكبرى

Image result for walmart
Kroger Fairview Plaza
في آثينز يوجد فروع للعديد من اسواق التجزئة الكبيرة مثل الوال مارت و كروقر و غيرهما. يوجد ايضا مول صغير. كذلك تفتح العديد من المحلات الصغيرة على الشوارع الرئيسية مثل الكورت ستريت و اليونيون ستريت.


المدينة الجامعية

Related image

لا يوجد حدود تفصل بين للمدينة الجامعية وباقي مدينة اثينز حيث بعض الكليات تختلط بها منازل سكنية وان كانت تفصلها البوابه التي في الصورة التي في الاعلى، وهي بوابة لحديقة صغيرة وجميلة تقع في زاوية الحديقة من جهة شارع المحكمة (الكورت ستريت) الشارع الرئيس في مدينة اثينز وفي منتصف الحديقة تقع هذه البوابة

Related image
Related image


بالنسبة للسكن كنت انا من المحظوظين الذين سكنوا في وسط الجامعه فالمسافه بين المباني الدراسية ومنزلي لا تزيد علي ٥ دقائق مشي للقاعات الدراسية 

صورة لسبارتي ولمنزلي الذي يقع في وسط الجامعة، وهذه صور للمباني الجامعية 


Related image







Related image


Related image


الملاعب

Related image

توضح الصوره اعلاه اهتمام الجامعه بالمنشئات الرياضية حيث نشاهد في الصورة الصالة الرياضية المغلقة وهي المبني الدائري ذو القبة وبجانبة تماما ملعب البيس بول و في الشارع المقابل ملعب كرة القدم الامريكية ولا يظهر في الصورة المسبح العالمي وله مبني خاص به وايضا قاعة التزلج ولها ايضا مبني خاص بها واخيرا صالة الرياضية وهي عبارة عن نادي (جيم) فيه جميع الرياضات الفردية والجماعيه هناك مضمار للركض واجهزة للركض وملاعب كرة سله وملاعب كرة طائرة و سكواتش وتسلق الجبال وغيرها من الالعاب. 
الصالة الرياضية المغلقة
هذه الصاله مخصصة لرياضات كرة السلة و كرة الطائرة، وبجانبها ملعب للبيس بول . وبجانبها ايضا ملعب كرة القدم الامريكية ومقابله المسبح وبجانبة الصالة الرياضية

Image may contain: sky and outdoor



Related image


Related image





ملعب كرة القدم الامريكية
Related image
النهر

يعتبر الممشى بجانب النهر من اجمل الاماكن في اثينز فالنزهه في هذا الممشى متعه لا توصف بسبب جمال الجو في الغالب و جمال الطبيعه من حولك كذلك تقابل الكثير من الاصدقاء ، ايضا هناك مسار مخصص للدراجات يستطيع هواه الدراجات ان يمارسوا هوايتهم 



Image result for ohio university



















Related image


















الكورت ستريت
يعتبر هذا الشارع هو الشارع الرئيس في اثينز فيه تقام الاحتفالات والمهرجانات. 

Image result for court street athens ohio

Related image

صورة لاحد المهرجانات في شارع المحكمة (كورت ستريت) وفي الزاوية المبني الذي فيه برج للساعه هو المحكمة. 

المنتزهات حول اثينز
الطبيعه في اثينز وما حولها ساحرة وخلابه وجميله فالاجواء صافيه والخضرة منتشره والماء حولها وهذه صور لبعض المنتزهات حول اثينز.

Strouds Run State Park

Related image

Related image



Related image





Lake Snowden
يميز هذه البحيرة وجود مساحات كبيره من الارضي المنبسطة حولها مما يجعلها مثالية لاقامة المهرجانات والحفلات كذلك يوجد فيها اماكن للتخييم ، 

Related image


صورة لاحد المهرجانات التي اقيمت في بحيرة سنودين من السماء توضح قدرة المنطقه على استضافة الفعاليات والمهرجانات
 Related image

lake Hope State Park
Related image


جميع المنتزهات مجهزة بدورات مياه نظيفة ومواقف سيارات وكذلك شوايات وجلسات وبعضها فيها كهرباء. الصور جميعها ليست من تصويري لكنها للاماكن التي ذكرتها.  

وداعاً اثينز اوهايو،،،  

























تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

نظام التعليم الثانوي