الأنشطة اللاصفية

الانشطة اللاصفية

ابارك لكم احبتي في شهر رمضان المبارك واتمنى ان يعيده الله علينا وعليكم ونحن وانتم في احسن حال، لاشك ان للانشطة اللاصفية دور كبير في ربط ما يتعلمه الطلاب في المدرسة بالحياة اليومية وكذلك تصقل مهارات الطلاب وتساهم في اعدادهم لسوق العمل بعد انتهاء دراستهم في التعليم العام.

اثناء معايشتي في مدرسة فيدرال هوكينق الثانوية لاحظت الاهتمام الكبير الذي توليه المدرسة بالانشطة اللاصفية حيث يقضي الطلاب جزء من وقت الغداء في الانشطة اللاصفية (وقت الغداء ساعة كاملة مقسم الي قسمين)،

في المدرسة يحق للطالب المطالبه بانشاء اندية الانشطة اللاصفية فاذا كان لدى طالب هواية او موهبه او رياضة يحب أن يمارسها فنظام المدرسة ينص على "إن للطالب الحق في طلب إنشاء نادي ينفذ فيه الطلاب نشاط لا صفي محدد يكون تحت اشراف معلم يراقب الطلاب ويساعدهم على اداء الأنشطة والآندية التي في المدرسة" طبعا ما على الطالب الا ان يبحث عن طلاب ويقنعهم بالتسجيل معه في هذا النادي ويبحث عن معلم يقوم بالاشراف عليهم ويوثق ذلك لدى ادارة المدرسة لذلك نجد ان بعض الاندية تقفل في اعوام وتفتح في اعوام اخرى ، مثل نادي مسابقات الرياضيات ونادي ستيم (نادي يدمج الرياضيات والعلوم والتقنية و الهندسة حتآ يستطيع الطالب اختبار نظريات علمية وتطبيقها علي واقع الحياة) حيث لم يجد الدعم المادي الكافي وكذلك عدد الطلاب المشاركين قليل، ولكن الطالب ليس السبب الوحيد لانشاء الاندية في المدرسة فهناك اندية امتداد لجمعيات من خارج المدرسة تستهدف الشباب مثل

Image result for FCCLA

منظمة ( FCCLA) او ( Family, Career and Community Leaders )  هذه المنظمة منتشره في جميع انحاء البلاد وموجودة في ولاية اوهايو  وتهدف هذه المنظمة الغير ربحية للكثير من الاهداف منها دعم نمو الشباب والشابات وتعزيز دورهم القيادي في الاسرة و المجتمع والعمل الذي يطمحون له . حيث تعمل هذه المنظمة في المدارس على تعزيز الصفات القيادية و تطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب مثل وضع الاهداف وحل المشكلات و اتخاذ القرار ومهارات التواصل  وجميعها مهمة في البيت والمجتمع والحياه العملية. كل عام يقام اجتماع ضخم على مستوى الولايات المتحدة يضم حوالي ٨٠٠٠ مشارك وقد شارك من مدرسة فيدارل هوكينق طالب واحد بعد منافسة شديدة مع طلاب اخرين على مستوى الجزء الجنوبي من ولاية اوهايو.

نادي مزارعي المستقبل الامريكين  ( FFA )
Future Farmers of America

كما هو واضح من اسم هذه المنظمة انها تهدف لتشجيع الطلاب على التعليم الزراعي، ولان المنطقة التي تقع فيها ثانوية فيدرال هوكينق ريفيه وتحتوي الكثير من المزارع فتنشط فيها هذه المنظمة (اكثر من داخل المدن وان كان لها تواجد على مستوى الولايات المتحدة ). طبعا في المدرسة كما ذكرت في نشره سابقه مشتل و مزرعه و منحل.


الاندية الرياضية 
في المدرسة ثلاث ملاعب مجهزه (يبدوا لي ان هنا احد الفوارق بين المدارس الغنية والمدارس الفقيرة في امريكا فالمدارس الغنية تكون الملاعب علي مستوى عالي بعضها كانه ملعب للمحترفين بدون مبالغه اما المدارس الفقيره تكون ملاعبها عادية ) فيدرال هوكينق تشارك بفريق كره سله يبدوا ان وضعه متوسط وفريق كرة قدم امريكية يبوا انه من الفرق المتاخره ومدير المدرسة اشتكى لنا من هذا الفريق وتمنى ان تكون غرفة تغيير الملابس الجديدة فاتحة خير على الفريق والملعب الثالث لرياضة السوفت بول ،. بالنسبة لمدرسة فيدرال هوكينق فهي تشارك في دوري مع المدارس الاخرى في رابطة جنوب ولاية اوهايو حيث تقام بينهم دوري في الرياضات المختلفه. ويتم نقل الطلاب بباص المدرسة ويبقى الطلاب المشاركين في هذه الاندية بعض الايام في المدرسة يتدربون يعد انتهاء الحصص الدراسية واذا كان هناك مباراه فغالبا ما تتم في نهاية اليوم الدراسي حيث يتم تغيير الجدول الدراسي قليلا (اذا استضافت المدرسة المباراه) حيث يستطيع طلاب المدرسة مشاهدة المباراة وتشجيع فريق المدرسة.

Related image


نادي المحكمة الوهمية (Mock Trail)

في هذا النادي يقوم اعضاء النادي بتخيل شخصية مشهورة سواء كانت محلية او عالمية او تاريخية او معاصرة ومحاكمتها امام قاضي وبحضور محامين للدفاع وجهه للادعاء ومحلفين يدلون بالحكم في نهاية الجلسة.  وينظم النادي رحلات لاعضائه الى المحاكم القريبة وهذه صور من يوم قضاه الفريق في محكمة محافظة واشنطن في اوهايو.


 




مجلة المدرسة (The Shield)
هناك فريق يعد هذه المجلة والتي تصدر بشكل فصلي اربع مرات في السنه وتغطي جميع الاحداث في المدرسة ، وهذه المجله تباع على الطلاب والمعلمين والادارة بدولار واحد ، ايضا فريق المجلة مسئول عن موقع المدرسة على الفيس بوك والذي يحدث يوميا. الصورة السابقه من عدد سابق من المجلة





هذا رابط هذا العدد من المجلة لمن يرغب في الاطلاع
https://drive.google.com/file/d/1k7Oy0bPWAzcKf1UvePCxCGuKYUey6zG3/view?usp=sharing


نادي اللغة الاسبانية
Image result for spanish language club



في هذا النادي يجتمع محبوا اللغة الاسبانية (اللغة الاسبانية هي اللغة الثانية في الولايات المتحدة) لذلك تدرس اللغة الاسبانية في اغلب المدارس الامريكية، هذا النادي له العديد من الانشطة مثل قراءه كتب باللغه الاسبانية للاعضاء وعمل منشورات باللغه الاسبانية وغيرها من الانشطة. هناك جهات تجاريه تنظم رحلات الى المكسيك للطلاب لتعلم اللغه الاسبانية حيث يكون تواصلهم مع المعلمه والتي تنسق مع الطلاب الراغبين في المشاركة والذين يحصلون على اسعار مخفضه. 


نادي الرياضيات
وهذا النادي في المدرسة مسئوله عنه السيدة تورنس  ويجتمع الطلاب مره في الاسبوع يوم الاثنين في الجزء الاول من فترة الغداء لمدة نصف ساعه وكل اسبوع تعد السيدة تورنس الحلويات للطلاب وتوزعها عليهم في بداية النادي ثم تجهز نشاط واحد مثل الجداول السحريه او كيفية الضرب السريع ويقوم الطلاب والقيام بالنشاط ثم الانصراف، وعندما سالتها هل يوجد فريق رياضيات يشارك في مسابقات اجابت بانه كان هناك نادي اسمه نادي مسابقات الرياضيات ولكنه اغلق من عامين لعدم وجود طلاب راغبين في المشاركه في المسابقات الرياضية لانه كان الاعداد متعب جدا للطلاب وللمعلم. ولا تكتفي السيدة تورنس بتقديم الحلويات للطلاب بل تقوم وبمساعدتهم بجمع التبرعات (عن طريق بيع الكعك) لرحلة الطلاب الى احدى مدن الالعاب المشهوره في الولايد (سيدار بوينت بجانب مدينه كليفلاند و كينقز ايلاند في مدينه سينسيناتي) وتتم الرحلة في نهاية السنة الدراسية. حيث يتحرك الباص في اليوم المحدد من المدرسه باكرا حيث تستغرق رحلة سنسيناتي تقريبا ساعتين ونصف اما رحله كلايفلاند اربع ساعات ومن ثم يلعب الطلاب باقي اليوم ويتناولون طعام الغداء هناك وعندما تغلق الالعاب يعود الباص بالطلاب الى اثينز طبعا جميع المراحل باشراف المعلمة.

نادي ستيم (STEM)
معني كلمة ستيم هي اختصار للحروف الاولي من كلمة علوم (Science) وتقنية (Technology) و هندسة (Engineering) و رياضيات (Math)





وبمناسبة الحديث عن الاندية المغلقه هذا نادي اخر اغلق بسبب ضعف التمويل للبرنامج ولكن يتم عمل ايام (  STEM ) خلال فترات متقطعه من العام الدراسي بعضها مدفوع من الطلاب وبعض الاحيان تتكفل بها منظمه او شركة.

نادي الدراما
يوجد مسرح جديد في المدرسة اصبح مقر لنادي الدراما في المدرسة ويقدم هذا النادي مسرحية كل فصل دراسي.

نادي الرسوم التفاعلية ثلاثية الابعاد
هذا النادي ليس من الاندية النشطة مع ان اسمه رنان حيث يتم تدريب الطلاب كل اسبوع مره واحدة على استخدام برنامج رسم ثلاثي الابعاد.

نادي الكتاب السنوي ( Year Book)
هذا النادي يقوم بتصوير جميع طلاب المدرسة في كل عام ونشر هذه الصور مع تعريف بهم في كتيب، هذا الكتيب ليس مجانيا والتصوير ايضا ليس مجانيا، لكن باسعار مخفضه جدا، ويعتبر تقليدا مهما في جميع المدارس الامريكية.

وبذلك اكون استعرضت اغلب الانشطة اللاصفية في المدارس الامريكية. اتمنى ان تكون القراءة ممتعه ومفيدة، القاكم في النشره القادمة عن نظام التعليم الثانوي في الولايات المتحدة الامريكية












تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدة الدراسة في المدارس الامريكية

الهيكل التنظيمي للنظام التعليمي في امريكا

التعلم الاجتماعي العاطفي